اخبار سوريا

ثلاثة مليارات فراشة في الشمال السوري، ولا خوف منها على المزروعات

تشهد مناطق ريف حلب والأرياف في الشمال السوري في الآونة الأخيرة انتشاراً كثيفاً لنوع من الفراشات ذات الألوان الزاهية، ما أثار حالة من الذعر لدى المزارعين خوفاً على محاصيلهم.

لا يوجد خوف على المحاصيل الزراعية من الفراشات المهاجرة

قال المهندس الزراعي مجد الحاج عمر لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ هذه الحشرات المنتشرة بكثرة في أرياف الشمال السوري هي فراشة “أبو دقيق الخبيزة”، وتتبع هذه الفراشة لفصيلة أبو دقيق ذو الأربع أرجل حشوفي الأجنحة.

ولفت الحاج عمر إلى أنَّ يرقة هذه الفراشة تحتاج إلى 15 يوماً لتتحول إلى فراشة، كما أنَّ هذه الفراشات تهاجر من مناطقها إلى المناطق الأكثر دفئاً وغذاءً، وتستطيع الطيران أكثر من 400 كيلو متر في كل انطلاقة.

وأشار الحاج عمر إلى أنَّ هذا النوع من الفراشات ليس له أي ضرر على المزروعات، لأن غذاءه الرئيسي هو الأعشاب البرية، كما أنه يأكل من رحيق الأزهار وتساعد في تلقيحها، وله أثر نفسي إيجابي خاصة على الأطفال، لأنَّ ألوانه الزاهية تبعث على التفاؤل والمرح.

ونوّه الحاج عمر إلى أنَّ هذا النوع من الفراشات يضع حوالي 500 بيضة، ويتغذى على 300 نوع من النباتات البرية أهمها نبتة “الخبيزة” وهذا سبب تسميتها بأبو دقيق الخبيزة، كما تحمل اسم فراشة الربيع بسبب انتشارها في فصل الربيع.

أبو دقيق الخبيزة قادم من الجزيرة العربية

وعلى صفحته الشخصية في موقع فيس بوك كتب المهندس الزراعي أنس أبو طربوش إنَّ أراضي سوريا شهدت خلال الأسبوع الحالي تواجد أكثر من ثلاثة مليارات فراشة من فصيلة أبو دقيق الخبيزة.

وأضاف أبو طربوش أنَّ هذه الفراشات منتشرة في معظم أصقاع الكوكب، وهي من أنواع الفراش القليلة التي تقوم بالهجرة، وقد وصلت إلى سوريا منطلقة من الجزيرة العربية، في طريق هجرتها إلى أوروبا.

يُذكر أنَّ المواسم الزراعية تعرضت هذا العام لأضرار كبيرة نتيجة الصقيع والأمطار التي أصابت المنطقة خلال فصل الشتاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى