اخبار سوريا

دعم أوروبي لمناطق سيطرة “قسد” في سوريا

دعم أوروبي لمناطق سيطرة “قسد” في سوريا

أعلن الاتحاد الأوروبي، الخميس الفائت، عن اعتماد برنامج جديد بقيمة 18 مليون يورو، لدعم أعمال الاستقرار في مناطق شمال شرقي سوريا تُسيطر عليها قوّات التحالف الدولي وميليشيا “قسد”.

لتوفير الخدمات

أوضح الاتحاد أنَّ البرنامج الجديد سيُساهم في توفير الخدمات الأساسيّة، مثل إزالة الألغام وإمدادات المياه داخل محافظتي الرقة ودير الزور، ويتم تمويله بموجب أداة تساهم في مساعي تحقيق الاستقرار والسلام، واستكمال الجهود الإنسانيّة، سواء من قبل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، أو الشركاء الآخرين في التحالف الدولي.

موغيريني تتعهد باستمرار الدعم

قالت “فيديريكا موغيريني” منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: إنَّ “الاتحاد كان دائمًا إلى جانب الشعب السوري منذ عام 2011، وقدم 17 مليار يورو لمساعدة السوريين المتضررين من النزاع، وللمجتمعات المضيفة لهم”.

وأضافت في بيان صدر في بروكسل، أول أمس الخميس، “نكثف التزامنا لتلبية الاحتياجات الإنسانية ودعم الاستقرار في المناطق المحررة من (داعش)، وهذا العمل ضروري للسماح للمجتمعات المحلية بالعودة إلى العيش في أمان، ولن يتوقف أبدًا دعمنا للشعب السوري”.

خطوة مهمة

ذكرت المفوضية الأوروبية، أنّه ومع دخول النزاع في سوريا عامه التاسع، واستمرار المعاناة والأزمة الإنسانية، فإنَّ “تحرير المحافظات في شمال شرقي سوريا من (داعش) من قبل التحالف الدولي، يُشكّل خطوة مهمة نحو القضاء على تهديد هذا التنظيم الإرهابي في المنطقة، وأولوية للاتحاد الأوروبي”.

وكانت ميليشيا “قسد” قد سيطرت بدعم من التحالف الدولي على مناطق في محافظات “الرقة والحسكة ودير الزور” بعد معارك شرسة وطويلة مع تنظيم الدولة، وبحسب مراقبين، فإنَّ هذه السيطرة تُشكل لب الخلافات الدوليّة حول حل الصراع السوري.

المصدر: (وكالات)

1 5

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى