اخبار العالم

بعد عشرين عاماً… أفغانستان تتسلم قاعدة باغرام رسمياً من التحالف وطالبان تعلّق

أفاد مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى، اليوم الجمعة، أنّ الجيش الأمريكي سلّم “قاعدة باغرام” رسمياً للقوات الأفغانية، والتي لعبت دوراً بارزاً في الحرب على طالبان وتنظيم القاعدة  على مدى الـ 20 عاماً الماضية.

أفغانستان تتسلم قاعدة باغرام رسمياً

ووفقاً لما أفادت به وكالة ” اسوشيتد برس” فقد تمّ تسليم المطار إلى قوات الأمن والدفاع الوطني الأفغانية بالكامل، وذلك في إطار انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

بدوره، كتب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية فؤاد أمان، على حسابه في موقع “تويتر”: “انسحبت القوات الأمريكية وقوات التحالف بالكامل من القاعدة، وبالتالي ستقوم قوات الجيش الأفغاني بحمايتها واستخدامها لمحاربة الإرهاب”.

وتجدر الإشارة إلى أنّ قاعدة “باغرام” تعدُّ أكبر قاعدةٍ أمريكية في المنطقة، وكانت مركز الحرب التي خاضتها القوات الأمريكية ضد حركة طالبان منذ عام 2001.

الناطق باسم حركة طالبان يعلّق

وعلى خلفية  انسحاب القوات الأمريكية من القاعدة الجوية، علّق الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، اليوم الجمعة،  قائلاً : “نعتبر إجلاء جميع القوات الأمريكية من قاعدة باغرام خطوة إيجابية ونسعى إلى انسحاب القوات الأجنبية من جميع أنحاء البلاد. هذا في صالحهم ومصلحة الأفغان”.

إلى ذلك، اعتبر مجاهد استكمال عمليات انسحاب القوات الأمريكية من قاعدة باغرام بالـ”خطوة الإيجابية”، مضيفاً أنه “يمكن للأفغان الاقتراب أكثر من السلام والأمن مع الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية”، على حدّ تعبيره.

اقرأ أيضاً : قتل الأبرياء بالعراق وأفغانستان وأطاح بصدام حسين وأفزعه سجن أبو غريب.. من هو دونالد رامسفيلد (فيديو)

استكمال عملية الانسحاب

وفي سياقٍ ذي صلة، أوضح  مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أنّ الهدف من القوات المتبقية في أفغانستان هو استكمال عملية الانسحاب، مشيراً إلى أنّ معظمها سيبقى في كابل وتحديداً في مطار كابل لتأمينه، لافتاً إلى أنّ المفاوضات مع تركيا لتأمين المطار لم تثمر حتى الآن عن أيّ اتفاق.

يُشار إلى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تعتزم الخروج بشكلٍ كاملٍ من أفغانستان، وسحب آخر قواتها هناك، بحلول 11 أيلول/ سبتمبر المقبل، والذي يصادف الذكرى العشرين لهجمات عام 2001، التي قادت واشنطن للإطاحة بنظام “طالبان”.

بعد عشرين عاماً... أفغانستان تتسلم قاعدة باغرام رسمياً من التحالف وطالبان تعلّق
بعد عشرين عاماً… أفغانستان تتسلم قاعدة باغرام رسمياً من التحالف وطالبان تعلّق

اقرأ أيضاً : القيادة المركزية الأمريكية تكشف حجم العتاد العسكري المتلف في أفغانستان وتفاصيلاً جديدة تتعلق بالانسحاب منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى