ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 28 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

دعا ممثلون عن روسيا بالتعاون مع مجلس مدينة حرستا المحلي في غوطة دمشق الشرقية، أهالي المدينة إلى حفل إفطار صائم اليوم الثلاثاء وبحسب مصادر محلية، فإنَّ الإفطار سيضم نحو 700 شخص من أهالي مدينة حرستا كـ “هدية من أصدقاء النظام السوري الروسي” فيما يوزع الروس معونات أو هدايا بين الحين والآخر على أهالي الغوطة الشرقية ولكن بشكل طفيف في حين تم إعادة تأهيل المجلس المحلي في بلدة حوش الضواهرة كما تستمر بعض أعمال الصيانة والترميم في مناطق الغوطة الشرقية والزبداني وعين منين ومن جهة أخرى دوريات مؤقتة للأمن الجنائي التابع للنظام تجوب الشوارع في أحياء دمشق وريفها مع تسجيل اعتقالات جديدة لمطلوبين.

محافظة درعا

يستمر الهدوء في محافظة درعا اليوم دون أحداث بارزة تذكر، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

قام جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس بقصف مواقع قوات النظام بتل الشعار بصواريخ أرض أرض من منطقة تل علي أبو الندى بهضبة الجولان المحتل، وسط أنباء عن مقتل ضابط وثلاثة من قوات النظام هناك، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدفت طائرات النظام السوري اليوم محيط بادية السخنة شرق حمص وذلك عقب استهداف ثكنة عسكرية لقوات النظام في محيط منطقة سد عويرض شرق حمص من قبل مقاتلي التنظيم. 

محافظة حماة

غارات روسية استهدفت اليوم قرية الصياد في ريف حماة الشمالي في حين قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ من حاجز الشيخ حديد على مدينة كفرزيتا دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بالتزامن مع غارات جوية طالت قرية ميدان غزال وشهرناز في جبل شحشبو بريف حماة الغربي كما قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة قرية خربة الناقوس ومن جهة ثانية أصيب 7 عناصر قوات النظام جراء حادث مروري على الطريق الواصل بين محافظتي حماة – حمص. 

بينما ردت قوات المعارضة باستهداف مراكز وتجمعات قوات النظام في بلدة قمحانة بصواريخ الغراد كما أعلنت غرفة عمليات وحرض المؤمنين والجبهة الوطنية للتحرير ليلة أمس عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف القوات الخاصة الروسية إثر وقوعهم في كمين محكم بعد محاولة تسلل فاشلة على محور خربة الناقوس في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت أطراف مدينة الأتارب لعدة غارات جوية من الطيران الحربي الروسي مما أسفر عن مقتل امرأة وإصابة طفل بجروح كما تعرضت بلدة كفرتعال لغارتين جويتين من الطيران الحربي الروسي مما أدى لحدوث حرائق بالمحاصيل الزراعية كما تعرضت منطقة الفوج ٤٦ لغارة جوية محملة بصواريخ فراغية مما سبب أضرارا مادية وذلك في ريف حلب الغربي

وفي الريف الجنوبي تعرض محيط بلدة البوابية لغارات جوية من الطيران الحربي مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح كما تعرضت منطقة ايكاردا لغارات جوية بالصواريخ الفراغية من قبل الطيران الحربي الروسي خلف أضرارا مادية بينما تعرضت قرية برنة لقصف مدفعي وبراجمات الصواريخ يوم أمس من قبل قوات النظام وتعرض محيط بلدة تلحديا ومنطقة الايكاردا لقصف مدفعي وصاروخي محمل بالنابالم الحارق يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة وبلدة الحاضر.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة بين مجموعات تابعة للجيش الوطني بناحية جنديرس مما أسفر عن مقتل شاب وإصابة عدد آخر بجروح تبعه إغلاق السوق الرئيسي واستقدام عربات مصفحة للجيش التركي باتجاه المدينة وذلك على خلفية اعتقال الشرطة العسكرية لأبو خولة موحسن .

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي الروسي والسوري عدة غارات جوية استهدفت كلا من بلدات حيش وركايا والنقير وخان شيخون وحزارين ومعرة ماتر وكفرنبل وجبالا وكفرعويد وكفرسجنة وشهرناز واحسم وخان السبل وسفوهن وكرسعة و الحامدية و فليفل و دير سنبل و الشيخ مصطفى و كفرموس و الهبيط، تزامن ذلك مع قصف مدفعي وصاروخي من قوات النظام استهدف عدة مدن وبلدات بريف إدلب

وسقط نتيجة ذلك 3 قتلى أطفال بأحسم و3 قتلى بسفوهن و 4قتلى في خان السبل واثنان في حزارين بريف إدلب الجنوبي كما أدى إلى خروج مشفى خاص في كفرنبل عن الخدمة، وتدمير مسجدين أحدهم في خان السبل والثاني في كفرنبل.

في حين انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من مسجد الفاروق على الطريق الرئيسي في مدينة الدانا في ريف إدلب الشمالي مما أدى إلى إصابة شخص.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور الكبانة بريف اللاذقية الشمالي بعد قذائف مدفعية من مواقع قوات النظام في النبي يونس. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت قوات الاسايش صباح اليوم بترحيل 6 عوائل نازحة إلى مخيم عين عيسى وذلك من منازلهم في حي التوسعية وسط مدينة الرقة.

كما نشرت قوات قسد حواجز لها في الشوارع الفرعية المؤدية إلى النقاط العسكرية بعد الحريق والانفجار الذي استهدفها يوم أمس وسط تدقيق على البطاقات الشخصية للأهالي.

وقد قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال 16جثة جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب 7 منها تعود لعناصر تنظيم داعش.

وعلى الصعيد الخدمي تستعد المنظمات الخدمية في الرقة بإطلاق مشروع إعادة تأهيل الحدائق العامة بعد عجز المجلس المدني التابع لقوات قسد عن صيانتها منذ عامين.

وفي ريف الرقة الغربي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 9 شبان عبر حواجز طيارة نشرتها منذ صباح اليوم في ريف الرقة الغربي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وفي ريف الرقة الشمالي عثر على جثة أحد عناصر الشرطة العسكرية التابعة لقسد مقتولا رميا بالرصاص عصر اليوم قرب قرية خنيز واعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 12 شاباً قرب ناحية عين عيسى وسلوك وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري التابعة لها.

محافظة الحسكة

قامت قوة عسكرية من استخبارات الميليشيات الكردية بمداهمة القسم الخامس من مخيم الهول شرق الحسكة ودخلت إلى إحدى الخيم بطريقة همجية واعتقلت امرأه منها بعد إخراجها حاسرة الرأس ثم وضعها في سيارة عسكرية بطريقة مهينة كما سقط قتلى وجرحى بانفجار عبوة ناسفة بدورية للميليشيات الكردية في قرية السعدة جنوب الحسكة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي في وقت متأخر من مساء الاثنين بقصف مناطق في محيط قرية أبو النيتل وقرية النملية ومنطقة المكاريض بريف ديرالزور الشمالي ولم ترد أنباء عن الأضرار كما انفجرت عبوة ناسفة في منطقة الحاوي ببلدة الشحيل شرق دير الزور دون وقوع إصابات. 

هذا وقد انفجر لغم أرضي استهدف سيارة عسكرية تابعة لميليشيا قسد في بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرق ما أدى الى إصابة أحد العناصر بجروح كما قتل أيضاً أحد عناصر ميليشيا قسد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في بلدة الباغوز. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم داعش ليلة أمس هجوم على مواقع قوات النظام والميليشيات التابعة للحرس الثوري الإيراني في أطراف مدينة العشارة شرق ديرالزور ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى