اخبار العالم

بعد طلب “شي” الاستعداد للحرب.. تحرك عسكري صيني قرب تايوان

في ظل استمرار الضغط، ترسل الصين سفناً حربية وطائرات مقاتلة بالقرب من تايوان خلال زيارة وزيرة خزانة الولايات المتحدة جانيت يلين التي تهدف إلى تحسين العلاقات المتوترة، بعد أيام قليلة من طلب الرئيس الصيني من قواته “الاستعداد للحرب”.

 

تحركات صينية قرب تايوان

 

وذكرت تقارير أن الصين أرسلت 13 طائرة و6 سفن إلى المجال الجوي والمياه حول تايوان خلال الـ24 ساعة الماضية حتى صباح السبت. 

 

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنها تراقب الوضع من الجو والبحر، وأن أنظمة الصواريخ الأرضية جاهزة للرد. 

 

وأضافت أن أربع طائرات صينية – اثنتان من طائرات المقاتلات SU-30، وطائرة استطلاع BZK-005، وطائرة مكافحة للغواصات Y-8 – عبرت خط المنتصف في مضيق تايوان الذي يعمل كحدود فعلية بين الجانبين، ودخلت منطقة التعرف الجوية للدفاع عن جنوب غرب تايوان.

 

وتدعي الصين أن تايوان هي إقليم لها يجب ضمه بالقوة إذا لزم الأمر، وترسل بعثات جوية وبحرية على أساس يومي تقريبًا في محاولة لإضعاف قدرات دفاع الجزيرة وتخويف 23 مليون شخص يعيشون فيها.

 

ولا يزال دعم الولايات المتحدة لتايوان التي تحكم نفسها والتي انفصلت عن البر الرئيسي للصين في أعقاب حرب أهلية عام 1949 مصدر إزعاج كبير في علاقاتها مع بكين. 

 

استعدادات صينية

 

وقبيل وصول يلين، زار الرئيس الصيني شي جين بينغ مقر قوات جبهة شرقية للجيش الشعبى التابع للحزب الشیوعى يوم الخمیس. وتواجه منطقة عملیات هذه القوات جزیرة تایوان عبر مضیق تایوان. 

 

ودعى شی خلال خطاب لقادة المقر في مقاطعة جیانغسو إلى “بذل جهود لفتح آفاق جديدة لتطور قیادة جبھة المسرح والإستعداد للحرب”، بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية. وطالب بـ”تعزیز التخطیط للحرب والقتال… والمضی قدما في التدریب تحت ظروف القتال الحقیقي لرفع قدرات القوات على القتال والانتصار”.

 

وتعارض بكين بشدة دعم الولايات المتحدة العسكري لتايوان، وانتقدت يوم الأربعاء صفقة قادمة بقيمة 440 مليون دولار لبيع قذائف مدفعية ومعدات أخرى، متهمة الولايات المتحدة بتحويل تايوان إلى برميل من البارود.

 

بعد طلب "شي" الاستعداد للحرب.. تحرك عسكري صيني قرب تايوان
بعد طلب “شي” الاستعداد للحرب.. تحرك عسكري صيني قرب تايوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى