الشأن السوري

حكومتا الشمال السوري يتفقان على عدم استقبال حملة شهادة حكومة النظام الإعدادية بالمدارس الثانوية

أصدر مجمع حارم التربوي بريف إدلب الشمالي الغربي يوم أمس تعميماً لمدراء ثانويات مدينة حارم برفض قبول تسجيل الطلاب الذين تقدموا لامتحان الشهادة الإعدادية في مناطق النظام ضمن المدارس التابعة لمديرية تربية إدلب الحرة بالحكومة المؤقتة.

 

حكومتا الشمال السوري يتفقان على عدم استقبال حملة شهادة حكومة النظام الإعدادية بالمدارس الثانوية

 

وتضمن تعميم آخر صادر عن الجهة ذاتها قراراً بفصل كل مدرس يرسل أولاده لتقديم الامتحانات في مناطق سيطرة النظام من مدارس التربية الحرة، وفصل المدرسين والمدرسات الذين يعمل أزواجهم بوظائف لدى حكومة النظام.

بالإضافة إلى إحالة كل مدرس يقوم يتدريس مناهج النظام في مدارس التربية الحرة أو المعاهد الخاصة إلى دائرة الرقابة.

قرارات مشابهة من جهة حكومة الإنقاذ

في حديث لوكالة “ستيب الإخبارية” مع ،عبد الحفيظ جواد، وزير التربية في حكومة الإنقاذ “الجسم السياسي في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام” قال إنَّ حكومة الإنقاذ اتخذت قرارات مشابهة منذ قرابة الشهرين، وعممت على المدارس التابعة لها بعدم استقبال الطلاب الذين يتقدمون للفحوصات في مناطق النظام.

 

حكومتا الشمال السوري يتفقان على عدم استقبال حملة شهادة حكومة النظام الإعدادية بالمدارس الثانوية

 

ولفت جواد إلى أنَّ النظام يروج لأعداد خيالية من الطلاب الذين اتجهوا من مناطق سيطرة المعارضة لتقديم الامتحانات في مناطق سيطرة النظام، في حين لم يتعدى عدد هؤلاء الطلاب الـ 500 طالب من المتقدمين للشهادتين الإعدادية والثانوية.

لن يتم محاسبة أهالي الطلاب

ونفى جواد ما تداولته غرف الأخبار خلال الفترة الماضية عن عزم حكومة الإنقاذ على معاملة أولياء أمور هؤلاء الطلاب على أنهم عملاء للنظام أو كما يطلق عليهم محلياً “ضفادع”.

في حين أكَّد على مراقبة الذين ما زالوا موظفين في مناطق النظام أو يتقاضون رواتبهم من حكومة النظام، نظراً لوجود احتمالية كبيرة لتعامل هذه الشريحة من المدنيين مع النظام وإعطائه معلومات عسكرية عن مناطق المعارضة.

وتشهد مناطق المعارضة تخوفاً من بعض الأهالي حول اعتراف دول العالم بالشهادات التعليمية الصادرة عن حكومة الإنقاذ والحكومة المؤقتة، وهو الأمر الذي يدفعهم لإرسال أبنائهم إلى مناطق سيطرة النظام من أجل التقدم للامتحانات والحصول على الشهادة من حكومة النظام.

 

قوات النظام تعتقل 13 طالب بكالوريا في الرقة بتهمة العمل مع “قسد”!!

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى