اخبار سوريا

قسد تقبض على أبرز ممولي تنظيم داعش في ديرالزور، تعرّف على “الشيخ ثابت”

شهدت بلدة “الصور” شرقي دير الزور في تاريخ 11 من يوليو / تموز الجاري، عملية أمنية ضخمة، أدت لمقتل أبرز ممولي تنظيم الدولة “داعش” في المنطقة.

قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في ديرالزور، ربيع الحميدي، إنَّ ميليشيا قسد وبدعم من طيران التحالف الدولي حاصرت منزلاً في بلدة الصور كان يختبئ فيه المدعو “ثابت صبحي فهد الأحمد” أو كما يُعرف بـ”الشيخ ثابت”.

حيث وجّهت الميليشيا نداءات استسلام، إلّا أنَّ “الشيخ ثابت” رفض تسليم نفسه، وأصرَّ على المقاومة، واندلعت اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن وقوع جرحى لقسد بالإضافة إلى مقتل الشيخ ثابت.

وبحسب بيانٍ نشرته قسد أمس الخميس، إنَّ القوّات الخاصة لـ”قسد” وبالتعاون مع قوّات التحالف الدولي أطلقت عملية أمنية في منطقة الصور بريف دير الزور، أسفرت عن مقتل القيادي في تنظيم الدولة، ثابت صبحي فهد الأحمد، الذي يعتبر من أكبر ممولي التنظيم والمسؤول عن بيع النفط وتهريبه، والعقل الاقتصادي”.

وأشار البيان إلى أنَّ العملية كان هدفها إلقاء القبض على القيادي حيًا، إلّا أنه لم يمتثل للاستسلام وأطلق النار عليهم وردوا عليه بالمثل أدى ذلك مقلته.

ولعب “الشيخ ثابت” دورًا أساسيًا في تمويل تنظيم داعش خلال السنوات الماضية، حيث كان يتولى مهمة بيع النفط وتوفير الأموال للتنظيم من خلال شبكة من العملاء والمتعاونين، كما موّل خلايا داعش النائمة والمنتشرة في الرقة ودير الزور، عقب إعلان القضاء على التنظيم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى