الشأن السوري

تصريحات روسية مثيرة: “واشنطن تسعى لإخراج جبهة النصرة من قائمة الإرهاب وضمّها للتسوية السورية”

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيفواري، مارسيل آمون تانو، عن سعي واشنطن لإخراج تنظيم “جبهة النصرة” من قائمة التنظيمات الإرهابية.

وقال لافروف، إنَّ “الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى إخراج (جبهة النصرة) من قائمة التنظيمات الإرهابية، وجعلها طرفاً في المحادثات حول الأزمة السورية”.

وأوضح أنَّ واشنطن تريد الحفاظ على “جبهة النصرة” وتحاول جعلها طرفًا في التسوية، مشيراً إلى أن ذلك يمكن وصفه بـ”القنبلة الموقوتة”.

و دعا وزير الخارجية الروسي “الدول الغربية و واشنطن إلى عدم اختلاق ذرائع لا أساس لها لعرقلة عودة اللاجئين إلى بيوتهم في سوريا، بل العمل على عودتهم وتوفير الظروف المواتية لذلك”.

و قال لافروف: “لا نرى موقف واشنطن موقفا مسؤولا إزاء ما يحدث و إزاء المسألة الكردية، حيث تقوم واشنطن بجلب الأكراد إلى مناطق سيطرة التحالف شرقي سوريا”.

يُشار إلى أنَّ مجلس الأمن الدولي أدرج “جبهة النصرة” على لائحة الإرهاب بسبب ارتباطها المباشر بـ “تنظيم القاعدة” الإرهابي، كما فرض مجلس الأمن سنة 2013 عقوبات على الجبهة بتجميد أموالها على الصعيد الدولي وفرض حظر على إمدادها بالأسلحة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى