نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 22-07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

هزَّ صوت انفجار جنوب دمشق عصر اليوم ناتج عن انفجار عبوة ناسفة في منطقة الدحاديل بحي القدم جنوب دمشق أدى لمقتل شخص وإصابة آخر وعدد من الأطفال حيث استهدف الانفجار سيارة قائد ميليشيا الدفاع الوطني في الحي إياد ديوب، خلال مروره من المنطقة، أدت إلى إصابته ومقتل سائقه إبراهيم الحمصي تزامناً مع استنفار أمني لقوات النظام في المنطقة وتبنى فصيل ما يسمى سرايا قاسيون التفجير ومن جهة أُخرى أُصيب عدد من الأطفال جرّاء انفجار إطار إحدى عربات تزفيت الطريق العام في بلدة كناكر في ريف دمشق الجنوبي الغربي في حين فجّرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات من مخلّفات الحرب في منطقة القطيفة بالقلمون الشرقي بريف دمشق.

محافظة درعا:

منع أهالي درعا البلد الأمن العسكري من إقامة حاجز بالمنطقة ، ومن جهة ثانية واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية تبليغ المتخلفين عن الخدمة بقوات النظام.

محافظة القنيطرة :

استهدفت طائرة إسرائيلية بدون طيار القيادي في حزب الله “مشهور زيدان” بمنطقة سعسع بريف القنيطرة مساء أمس، مما تسبب بمقتله وإصابة مرافقيه.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شنَّ الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة سد وادي المعيزيلة شرق حمص قرب الحدود الإدراية لمحافظة دير الزور مما أدى إلى إعطاب سيارة لتنظيم الدولة ، في حين جرت اشتباكات متقطعة فجر اليوم بين التنظيم وقوات النظام في محيط منطقة معيزيلة مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى من الطرفين

محافظة حماة:

استهدفت فصائل المعارضة مواقع قوات النظام في مطار حماة العسكري ومناطق سلحب وشطحة ومصياف ومحردة وكرناز والشيخ حديد وعدد من المواقع الأخرى في ريف حماة الشمالي الغربي ، فيما وقوع 3 جرحى جلّهم من الأطفال جرّاء قصف جوي للنظام على قرية لطمين في ريف حماة الشمالي وتزامن ذلك مع غارات جوية روسية وسورية على مدينة مورك و قرية الزكاة وقصف مدفعي وصاروخي استهدف قرى الزكاة والأربعين والجبين وتل ملح شمال حماة وتزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

 

تعرضت بلدات كفرناها وخان العسل لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية وذلك غربي حلب ، وفي الريف الشمالي قتل طفل وأصيب ٤ آخرون بجروح خطيرة إثر انفجار دراجة نارية مفخخة في بلدة أخترين بينما انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لعناصر الشرطة على طريق جازر بمحيط مدينة اعزاز دون أنباء عن وقوع إصابات وتعرضت مدينة عندان لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في كتيبة حندرات ، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف من مدفعية النظام المتمركزة في سد شغيدلة بينما تعرض محيط بلدة البوابية لغارتين جويتين نفذهما الطيران الحربي ، وفي الريف الشرقي أصيب ٦ أشخاص بجروح جرّاء انفجار دراجة نارية مفخخة بمدينة جرابلس . 

محافظة إدلب:

استهدف الطيران الحربي بعدة غارات جوية بلدة كنصفرة ومدينة معرة النعمان وكفرنبل و حيش و خان شيخون و سراقب و ركايا سجنة بريف إدلب، حيث تسبب بسقوط مجزرة بين المدنيين في مدينة معرة النعمان نتيجة الاستهداف المباشر للأحياء السكنية حيث سقط على إثرها نحو 40 قتيلاً وعدداً كبيراً من الجرحى وأضراراً مادية كبيرة و 7 قتلى بينهم 4 أطفال في سراقب بريف إدلب الشرقي و مقتل مدني في كفرنبل بريف إدلب الجنوبي .

وفي ريف جسر الشغور الغربي استهدفت قوات النظام بلدة بداما براجمات الصواريخ التي تحتوي على قنابل حارقة أدى لوقوع قتيل وعدة جرحى مع أضرار مادية في البنى التحتية.

 

الساحل السوري:

اُستهدِفَ محور الحدادة في جبل الأكراد بعدة قذائف هاون من مواقع قوات النظام في قلعة شلف دون أنباء عن إصابات أما في جبل التركمان لم يتم تسجيل أي قصف بينما سقطت عدة قذائف مجهولة على دوار الجامعة ومنطقة الزقزقانية أدى لأضرار مادية في ممتلكات المدنيين

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

داهمت قوات الاسايش اليوم مركز صرافة وحوالات في شارع المنصور وسط المدينة واعتقلت شباناً اثنين بتهمة التلاعب بأسعار صرف العملات.

أيضاً قامت قوات الاسايش بنقل مساجين من مدينة الرقة إلى مدينة الطبقة غرب الرقة من أجل التحقيق معهم.

وعملت بلدية الشعب في الرقة التابعة لميليشيا الوحدات الكرديو بتغريم 10 محلات في شارع تل أبيض وسط المدينة بمبلغ 5000 ل.س لعدم قيامهم بدفع ضرائب المياه و الخدمات خلال الشهر الماضي.

وقد قام فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 15 جثة جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وتم تسليم 4 جثث إلى ذويها بالإضافة إلى عمل الفريق بإزالة مبنى مدمر في حي الفرات جنوب مركز المدينة.

وأقدمت الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا الوحدات على اعتقال 6 شبان في قرى الجديدات شرق الرقة بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري وعبر دوريات وحواجز طيارة اعتقلت 5 أخرين في محيط قرية تل السمن شمال الرقة.

وبتهمة العمل ضمن صفوف ميليشيا الوحدات الكردية اعتقلت قوات النظام فتاتين أثناء ذهابهم إلى ناحية السبخة شرق الرقة الواقعة تحت سيطرة قوات النظام. 

محافظة الحسكة:

أقدمت الشرطة العسكرية التابعة لميلشيا الوحدات الكردية بسوق 23 شاب اليوم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وقام مجهولون بكتابة عبارات مناهضة لميليشيا الوحدات الكردية وتطلب بعملية عسكرية في أرياف مدينة الحسكة وذلك بعد منتصف ليل الأمس.

وقد أوقفت بلدية الشعب في الشدادي التابعة للوحدات الكردية مولدتين أمبيرات عن العمل بسبب عدم الالتزام بالقوانين التي وضعتها سابقاً.

ويشهد ريف مدينة القامشلي انتشارا كبيرا لحواجز الوحدات الكردية وسط تدقيق على السيارات الداخلة والخارجة من المدينة.

هذا واستولت الوحدات الكردية على ثلاثة منازل جديدة في بلدة الدرباسية الحدودية بريف الحسكة وحولتها إلى نقاط عسكرية جديدة لها.

وسجلت 5 حالات اعتقال بحق الشبان بتهمة قتل عناصر من ميليشيا الوحدات الكردية في بلدة مركدة بريف الحسكة.

محافظة دير الزور:

 

قام موكب أمريكي مكونٍ من عدد من العربات والمصفحات بالتجول في منطقة الـشعيطات صباح اليوم الاثنين والتقى بعددٍ من شيوخ عشائر المنطقة دون ورود معلوماتٍ عن أسباب اللقاء بعد كما قامت ميليشيا الوحدات الكردية بإطلاق سراح أربعة مدنيين بعد اعتقالهم منذ قرابة شهر من قرية أبو النيتل في ريف دير الزور الشمالي فيما قامت قوات النظام بشن حملة تفتيش و اعتقالات في مدينة العشارة شرق دير الزور كذلك قامت باعتقال 8 شباب في حي الموظفين في مدينة دير الزور بتهمة التعامل مع ميليشيا الوحدات الكردية هذا وقد أُصيبت امرأة وطفل جرّاء انفجار لغم من مخلّفات تنظيم الدولة ببلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي

أما على الصعيد العسكري شنَّ تنظيم الدولة عند منتصف الليل هجومًا من جهة البادية السورية مستهدفًا نقاط لقوات النظام  ببادية الميادين بريف ديرالزور الشرقي وجرت اشتباكات قوية بين الطرفين حيث استخدم  الطرفان الرشاشات الثقيلة، وسمعت أصوات انفجارات عنيفة في المنطقة خلال الاشتباك من جهتها قامت كتائب المدفعية التابعة للنظام والمتمركزة في مدينة الميادين بقصف عدة نقاط بالقذائف المدفعية بالإضافة إلى إطلاق قنابل مضيئة بتجاه البادية. 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق