اخبار العالم

مخاوف من حرب جديدة.. روسيا بدأت خطوات في مولدوفا كما فعلت في أوكرانيا

تشهد مولدوفا وهي جارة أوكرانيا الجنوبية الغربية، توترات م بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، وارتفعت مؤخراً بعد اتهمت روسيا بوضع الأساس لانقلاب يمكن أن يجر البلاد إلى حرب جديدة.

 

مخاوف من حرب في مولدوفا 

 

ونقلت وسائل إعلام عن الرئيسة المولدوفية، مايا ساندو، قولها: إن روسيا تقوم باستخدام مخربين متنكرين في زي مدنيين لتأجيج الاضطرابات وسط فترة من عدم الاستقرار السياسي، وكررت تحذيرات مماثلة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

ومن جانبه أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن دعمه المستمر لمولدوفا، وذلك خلال زيارته الأخيرة إلى وراسو، حيث التقى الرئيسة المولدوفية هناك.

 

خطوات روسية 

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتهم كييف بالتخطيط لهجومها على أرض موالية لروسيا في مولدوفا حيث لموسكو موطئ قدم عسكري، مما زاد المخاوف من أنه يخلق ذريعة لضم المنطقة على غرار شبه جزيرة القرم. 

 

وألغى بوتين الثلاثاء الماضي مرسوماً للسياسة الخارجية صدر عام 2012 اعترف جزئياً باستقلال مولدوفا وفقاً لرويترز.

 

ثم اتهمت وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس أوكرانيا “بإعداد استفزاز مسلح” ضد منطقة ترانسنيستريا الانفصالية الموالية لروسيا في مولدوفا “في المستقبل القريب”، حسبما ذكرت وكالة تاس لوسائل الإعلام الحكومية.

 

ويعتبر القادة الغرب أن تحركات روسيا باتجاه مولدوفا تشابه إلى حد ما تحركاتها نحو أوكرانيا قبل بدء العملية العسكرية هناك، وهو مت يثير المخاوف من حرب أخرى في أوروبا.

 

مخاوف من حرب جديدة.. روسيا بدأت خطوات في مولدوفا كما فعلت في أوكرانيا
مخاوف من حرب جديدة.. روسيا بدأت خطوات في مولدوفا كما فعلت في أوكرانيا

اقرأ أيضاً || مولدوفا تخشى توسع روسي نحوها في العام المقبل 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى