الشأن السوري

صالح مسلم: “لن يدخل جندي تركي واحد إلى المنطقة الآمنة”

أعلن صالح مسلم، الرئيس المشترك للجنة العلاقات الخارجية في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي بسوريا، أنَّ “قوّاتهم ستنسحب من المناطق الحدودية لمسافة 5 كيلومترات”.

وقال مسلم خلال اجتماع جرى مع العشائر العربية في منطقة تل أبيض بشمال سوريا، أنَّ “مجالسهم المحلية ستتولى حماية المنطقة وبسط الأمن فيها”.

وشدَّد على عدم دخول جندي تركي واحد إلى تلك المنطقة، قائلاً: “لن يدخل أي جندي تركي المنطقة الآمنة المتفق عليها بين واشنطن وأنقرة”.

وأضاف أنَّ “الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، لا يتعلق بإنشاء (المنطقة الآمنة)، بل هو بروتوكول يهدف لحماية المناطق الحدودية”.

جاء ذلك بالتزامن مع محادثات هاتفية أجراها المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، شملت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، والتطورات الإقليمية.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التركية، أمس الأربعاء، أن قالن وبولتون أجريا اليوم محادثات هاتفية شملت قضايا تسريع الخطوات التي ستتخذ من أجل المنطقة الأمنة التي ستتشكل شمالي سوريا، والحفاظ على اتفاق إدلب، واستكمال لجنة صياغة الدستور على وجه السرعة؟

وقال قالن إنَّ الجانب التركي استكمل استعداداته بخصوص تنفيذ خطة العملية المشتركة؛ حول المنطقة الآمنة بسوريا، مع الولايات المتحدة دون تأخير.

واتفقت كل من تركيا والولايات المتحدة على إقامة منطقة آمنة على الحدود (التركية – السورية)، وبناءً على ذلك أطلقتا “مركز عمليات مشترك” لتنسيق الإجراءات ومراقبة الأوضاع فيها.

صالح مسلم: "لن يدخل جندي تركي واحد إلى المنطقة الآمنة"

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى