الشأن السوري

إيران تستثمر مناجم الألمنيوم في سوريا لحل أزمتها

كشف تقرير إخباري، اليوم السبت، عن بدء الشركات الإيرانية الاستثمار في مناجم البوكسيت السورية، لتعويض نقص هذا المعدن الذي يدخل بصناعة الألمنيوم لدى إيران.

وقالت إذاعة “زمانه” الإيرانية المعارضة في تقريرها إن إيران تواجه أزمة في صناعات الألمنيوم نتيجة نقص معدن البوكسيت، حيث تعمل عدد من الشركات الإيرانية بتوجيه من طهران للاستثمار في مناجم هذا المعدن في سوريا.

وأضاف التقرير، أن طهران تهيئ منذ فترة للاستثمار في قطاع المعادن في سوريا، حيث أكد رئيس لجنة المناجم والصناعات المعدنية في الغرفة الإيرانية التجارية، بهرام شكوري، في وقت سابق على أهمية استغلال الفرص التجارية والاقتصادية في سوريا وذلك عبر الاستثمار وتنمية الصادرات إلى هذا البلد.

ولفت المصدر في تقريره إلى أن عضو هيئة نقابات صناعات الألمنيوم في إيران، آريا صادق نيت، قال إننا نواجه أزمة في صناعات الألمنيوم بسبب نقص البوكسيت، فيما تُعد مناجم البوكسيت في سوريا فرصة مناسبة للاستثمار في هذا القطاع.

وأضاف صادق نيت بأن إيران تعمل على إنتاج مليون ونصف المليون طن من الألمنيوم حتى عام 2025، حيث يلزم هذه الكمية من الإنتاج ستة ملايين من معدن “البوكسيت”الأمر الذي استدعى بحث طهران عن أرضية جديدة لتوفير حاجتها من هذا المعدن.

وأشارت وكالة “إيلنا” المحلية، لما نوه إليه صادق نيت في حديث لها أنه يجب التخطيط بشكل مناسب لإعداد عناصر برنامج استثمارات إيران في قطاع البوكسيت في سوريا، وأهمها تحديد مواقع المناجم ودراسة تكلفة النقل كي لا يتكرر سيناريو فشل استثماراتنا في هذا القطاع مثلما حدث في غينيا.

وشهدت السنوات الأخيرة توقيع عدة اتفاقيات تعاون تجاري منح من خلالها النظام السوري لإيران عدة امتيازات واستثمارات في عدة قطاعات منها إنشاء محطة توليد كهرباء بريف اللاذقية.

إيران تنقب عن الآثار داخل تدمر.. وتتقاسم مع روسيا موارد البادية السورية

” آل بري” بحلب يتوعدون ميليشيات إيران بالقتال و إنهاء الوجود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى