أخبار العالم

وثائق سرية تكشف علاقة “جنرال يوم القيامة” الروسي بمجموعة فاغنر

كشفت شبكة “سي إن إن” CNN الأمريكية، اليوم الجمعة، عن وثائق حصرية حصلت عليها تشير إلى أن الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين الملقب بجنرال “يوم القيامة” كان عضوا سريا ومن كبار الشخصيات في شركة فاغنر العسكرية الخاصة.

– علاقة الجنرال الروسي سوروفيكين بمجموعة فاغنر

وفقا لموقع “سي إن إن”، فقد أظهرت الوثائق أن نائب قائد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا سوروفيكين لديه رقم تسجيل شخصي لدى فاغنر، مضيفة أنه تم إدراج سوروفيكين مع ما لا يقل عن 30 من كبار المسؤولين العسكريين والاستخباراتيين الروس، كأعضاء مهمين في فاغنر.

وما يزال الغموض يحيط بمصير سوروفيكين، الملقب بـ”هرمجدون”، في الوقت الذي رفض فيه الكرملين الرد على الأسئلة حول مصيره.

ومنذ إحباط تمرد عسكري لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، لم يجر الإعلان عن وضع أو مكان الجنرال الروسي.

وبحسب صحيفة “موسكو تايمز” الروسية، فإن مصادر في وزارة الدفاع الروسية أفادت باعتقال نائب قائد المجموعة المشتركة للقوات الروسية في أوكرانيا، الجنرال سيرغي سوروفيكين، بتهمة الخيانة العظمى لتورطه مع مجموعة فاغنر، إلا أن مساعده نفى تلك الأنباء.

والثلاثاء الماضي، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، بأنّه كان لسوروفيكين علم مسبق بخطط قائد فاغنر، يفغيني بريغوجين، للتمرّد. 

ونقلت الصحيفة عن 3 مسؤولين أمريكيين قولهم: إن الجنرال الروسي كان متعاطفا مع تمرّد فاغنر ولكن من غير الواضح إن كان قد شارك في دعمه بأي شكل.

وأحال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الخميس، الأسئلة عن سوروفيكين إلى وزارة الدفاع التي لم تصدر بيانًا حتى الآن بشأنه.

وعندما سأله الصحافيون عما إذا كان من الممكن أن يوضح الكرملين وضع سوروفيكين، قال بيكسوف: “لا، للأسف لا”. وأضاف: “لذلك أوصيكم بالتواصل مع وزارة الدفاع، هذا اختصاصها”.

ونفى الفريق أول الروسي أندريه يودين، مساعد الجنرال سيرغي سوروفكين، كافة الأنباء المتعلقة باعتقالهما في سجن ليفورتوفو شرقي العاصمة موسكو.

وأضاف أنه يقضي الآن إجازته السنوية في منزله بموسكو، حسب حوار أجراه مع وكالة “أورا” الروسية وتناقلته العديد من وسائل الإعلام المحلية.

وكان المراسل العسكري فلاديمير رومانوف قد نشر على قناته في “تلغرام”، أنباء تتحدث عن اعتقال سوروفيكين في الخامس والعشرين من الشهري الجاري أثناء عملية التمرد الذي قامت به مجموعة فاغنر، تبعتها معلومات حول اعتقال يودين أيضا.

ورجح مسؤولون أمريكيون، اطلعوا على المعلومات الاستخباراتية حول قضية التمرد العسكري في روسيا، أن يكون الجنرال سوروفيكين، القائد الروسي الأعلى السابق للعمليات في أوكرانيا، على علم مسبق بخطط بريغوجين للتمرد على القيادة العسكرية، ما أثار تساؤلات حول الدعم الذي يحظى به زعيم تلك المرتزقة بين صفوف الرتب العليا.

وثائق سرية تكشف علاقة "جنرال يوم القيامة" الروسي بمجموعة فاغنر
وثائق سرية تكشف علاقة “جنرال يوم القيامة” الروسي بمجموعة فاغنر

اقرأ أيضاً:

بعد تمرد فاغنر.. اختفاء “جنرال يوم القيامة” وأنباء عن اعتقاله بتهمة الخيانة العظمى 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى