الفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| شاهد ردة فعل الشارع اللبناني بعد خطاب “نصر الله” تعقيبًا على مظاهرات بيروت

يواصل اللبنانيون مظاهراتهم في شتى مناطق لبنان، لليوم الثالث على التوالي، رغم قمع القوى الأمنية والعسكرية لتحركات حاشدة ليلًا واعتقالها للعشرات بعد أعمال شغب.

وانتهت تظاهرة حاشدة شارك فيها الآلاف ليلًا بأعمال شغب من قبل شبان غاضبين أقدموا على تكسير واجهات المحال التجارية وواجهتي مصرفين وعدادات وقوف السيارات وإشارات السير وسيارات.

وتخلل التظاهرات تدافع بين المتظاهرين والقوى الأمنية التي عملت على تفريقهم بالقوة عبر اطلاق خراطيم المياه وعشرات القنابل المسيّلة للدموع، ما تسبب بحالات إغماء وهلع.

وتدخل الجيش اللبناني صباحاً لإعادة فتح بعض الطرق الدولية، فيما كان شبان يجمعون الإطارات والعوائق والأتربة في بيروت ومناطق أخرى تمهيداً لقطع الطرق الرئيسية.

هذا وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، تسجيلات مصورة، تظهر ردود فعل المتظاهرين في لبنان على خطاب حسن نصر الله، مرددين عبارات منها “كلن كلن كلن .. نصر الله واحد منن”.

وتحدث نصر الله، السبت، عن التظاهرات المشتعلة حاليًا، قائلًا: “للمتظاهرين أقول، نحن نحترم خياركم بالتظاهر ونقدر احتجاجكم، ورسالتكم وصلت قوية إلى المسؤولين”.

فيما برّر عدم دعوة أتباعه للنزول للتظاهر بأنهم “إذا نزلوا لن يغادروا قبل تحقيق مطالبهم”، وهدد بالنزول “حال فرض ضرائب جديدة على الفقراء”، مؤكداً أن الشعب لن يقبل بفرض ضرائب أمام “ما يراه من هدر وفساد” وفق وصفه.

وتابع، “وقت نزولنا إلى الشارع لم يحن بعد، ولكن إذا جاء وقته فستجدوننا جميعًا في الشارع وفي كل المناطق، ونغير كل المعادلات”، وأضاف: “لن نسمح بإحراق هذا البلد ولا بإغراقه”.

وفي محاولة لتدارك الأزمة، منح رئيس الحكومة سعد الحريري ليل الجمعة “شركاءه” في الحكومة، في إشارة إلى حزب الله والتيار الوطني الحر، مهلة 72 ساعة، “لتقديم جواب واضح، بأن هناك قرارًا لدى الجميع للإصلاح ووقف الهدر والفساد”.

واستبق رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل كلمة الحريري بإعلان رفضه استقالة الحكومة، معتبرًا أن هذا الأمر قد يؤدي إلى وضع “أسوأ بكثير من الحالي”.

وسلّطت التظاهرات الضوء على الانقسام السياسي وتباين وجهات النظر بين مكونات الحكومة حول آلية توزيع الحصص وكيفية خفض العجز من جهة، وملف العلاقة مع سوريا المجاورة من جهة ثانية.

رد فعل متظاهرين في لبنان على خطاب حسن نصرالله.__#الرؤية_بلا_حدود https___t.co_eoV9q5HebY.TWsaver.com

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق