أخبار العالم

وزير إسرائيلي يدعو السيسي لتنفيذ مخطط “خطير” ترفضه مصر

دعا وزير الطاقة الإسرائيلي وعضو مجلس الوزراء السياسي “الكابنيت” يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى فتح معبر رفح مع قطاع غزة وإدخال سكان القطاع إلى سيناء وتسكينهم.

وزير إسرائيلي يوجه دعوة لـ السيسي

وأضاف كاتس خلال مقابلة مع صحيفة بيلد الألمانية: “نفضل أن يفتح السيسي رئيس مصر، معبر رفح الحدودي والسماح لسكان غزة أن يبقوا في سيناء لأطول فترة ممكنة”.

وبالرغم من رفض الرئيس المصري هذه الفكرة علناً في أكثر من مناسبة، إلا أن الوزير الإسرائيلي قال إن هناك اتفاقية سلام بين مصر وإسرائيل ولهذا قبلت إسرائيل قرار رفضه.

وتابع: “أن جنوب قطاع غزة – في إشارة لمدينة رفح المصرية – يوجد منطقة بمساحة لا قنابل فيها، ومن يبقى على قيد الحياة يجب أن يذهب إلى هناك دون أن يصاب بأذى، وهذا هو المكان الذي يجب أن تذهب إليه المساعدات الإنسانية”، على حد تعبيره.

ويوم أمس الثلاثاء، كشفت صحيفة “كالكليست” الاقتصادية الإسرائيلية، عن وثيقة قالت إنها سرية تكشف مخطط تهجير سكان قطاع غزة إلى شبه جزيرة سيناء.

وقالت إن وزيرة المخابرات الإسرائيلية جيلا جمالائيل، هي التي تدعم هذا المخطط بشدة وإنها أوصت بنقل سكان غزة إلى سيناء في نهاية الحرب الجارية.

كما أوضحت أنه بعد عدم سماع صوتها طوال الحرب، أوصت جيلا جملائيل ومكتبها من خلال “وثيقة داخلية بمسار حازم للتهجير القسري لسكان غزة”.

وأضافت الصحيفة: “بالرغم من معارضة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي علانية لهذه الخطة وتوضحيه أن هذا المخطط سيجعل من سيناء قاعدة لشن هجمات ضد إسرائيل مما قد يجر مصر لحرب ضد تل أبيب وتهديد اتفاقية السلام بين البلدين، إلا أن الوزيرة الإسرائيلية مصممة على تنفيذ المخطط وتهجير سكان غزة عقب انتهاء الحرب”.

السيسي
وزير إسرائيلي يدعو السيـسي لتنفيذ مخطط “خطير” ترفضه مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى