أخبار العالمسلايد رئيسي

صديق غامض وقديم لـ الصين يدخل في وساطة شبه سرية بين واشنطن وبكين.. من هو؟

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، في تقريرٍ لها عن وساطة بين أمريكا والصين يقوم بها صديق قديم لبكين، في محاولة لمنع تدهور العلاقات بين البلدين، أو انفجار حرب باردة بينهما، وذلك عبر إطلاق حوار شبه رسمي وشبه سري بين الجانبين.

صديق الصين يدخل بين واشنطن وبكين

بحسب التقرير الأمريكي، أظهر هذا الحوار أن الرئيس الصـيني شي جين بينغ يحاول على ما يبدو تحقيق الاستقرار في العلاقات الثنائية، دون أن يبدو أنه يهرول تجاه واشنطن، وفي الوقت ذاته فإنه يواصل الاستعداد لمنافسة أكبر بين القوتين.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص على دراية بالموضوع، إنه “قبل أيام قليلة من القمة الأمريكية الصـينية، التي جمعت شي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في بالي بإندونيسيا، أرسلت بكين وفداً من كبار مستشاري السياسة ورجال الأعمال إلى نيويورك، للاجتماع مع مجموعة نظيرة أمريكية أنشأها المدير التنفيذي للتأمين موريس هانك غرينبيرغ (97 عاماً)، أحد أنجح رجال الأعمال الأمريكيين في الصـين”.

وأضافوا: “لطالما اعتبرت بكين غرينبيرغ صديقاً قديماً للصين”.

وغرينبيرغ من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية، وهو مانح رئيسي للحزب الجمهوري، وهو كذلك الرئيس التنفيذي لشركة التأمين والاستثمار “C.V.Starr & Co” والرئيس التنفيذي السابق لشركة التأمين العملاقة American International” “Group Inc.

صديق غامض وقديم لـ الصين يدخل في وساطة شبه سرية بين واشنطن وبكين.. من هو؟
صديق غامض وقديم لـ الصـين يدخل في وساطة شبه سرية بين واشنطن وبكين.. من هو؟

وفقاً للصحيفة، فإنه يمكن وصف موريس هانك غرينبيرغ، بأنه “عراب الحوار شبه الرسمي بين أمريكا والصـين”.

صديق الصين يحاول إصلاح الأمور

وقال التقرير، إنه لم تأتِ إلى الولايات المتحدة منذ اندلاع جائحة كوفيد-19، أي مجموعة صينية على نفس المستوى الرفيع مثل تلك التي استضافها غرينبيرغ.

فبعد جائحة كورونا تراجعت العلاقات إلى ما يعتبره الجانبان أدنى نقطة منذ عقود، مع تنازع بكين وواشنطن حول قضايا تتراوح من أصول الجائحة إلى سجل الصين في مجال حقوق الإنسان وضغطها العسكري والاقتصادي على تايوان.

وبحسب الأشخاص المطلعين على الأمر، فإن المجموعة الأمريكية أخطرت أيضاً مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض والوكالات الأخرى قبل الاجتماع، فيما رفض مجلس الأمن القومي التعليق.

وأعربت كل من بكين وواشنطن عن رغبتهما في محاولة على الأقل منع العلاقات من التدهور أكثر في قمتهما في إندونيسيا مؤخراً، وتعهد بايدن وشي باستئناف التعاون بشأن تغير المناخ واستئناف الاتصالات الأخرى رفيعة المستوى.

وقال الأشخاص المطلعون إن شي قصد أن يشير لواشنطن، إلى نيته منع العلاقات بين أمريكا والصين من الخروج عن المسار وإيجاد طريقة للتواصل.

لماذا تصف الصين غرينبيرغ بالصديق القديم؟

ضغط غرينبيرغ في أواخر التسعينيات، على إدارة كلينتون بشدة للمساعدة في انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2001.

وفي عام 2018، عندما احتفلت الصـين بالذكرى السنوية الأربعين لسياسة “الإصلاح والانفتاح”، التي جعلت الصـين أقرب إلى بقية العالم، منح الرئيس شي غرينبيرغ ميدالية الصداقة الصينية، ما جعله أحد المستفيدين الأجانب العشرة بهذا التشريف الصيني.

وفي الصيف الماضي، مع استمرار تصاعد التوترات بين واشنطن وبكين، تحدث غرينبيرغ لصالح التعامل مع الصين، بدلاً من الانفصال عنها.

صديق غامض وقديم لـ الصين يدخل في وساطة شبه سرية بين واشنطن وبكين.. من هو؟
صديق غامض وقديم لـ الصين يدخل في وساطة شبه سرية بين واشنطن وبكين.. من هو؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى