أخبار العالمسلايد رئيسي

رئيس الوزراء البريطاني في ورطة بسبب علاقته بنجل رجل أعمال روسي. التساؤلات تخنقه والمخابرات تحذره

طالبت المعارضة العمالية في بريطانيا، اليوم الأحد، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بضرورة الإجابة عن أسئلة “جادة” بشأن تعيينه نجل رجل أعمال روسي، في مجلس اللوردات، وذلك بعد تقارير بريطانية تحدثت عن علاقته به.

رئيس الوزراء البريطاني في دائرة الخطر

صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية، قالت في تقريرٍ لها: “انتعشت التكهنات طويلة الأمد حول صداقة جونسون مع يفغيني ليبيديف، الذي كان والده ضابطًا في المخابرات السوفياتية”.

وأفاد التقرير أن جهاز المخابرات البريطاني “MI6″، حذّر بوريس جونسون من منحه رتبة النبلاء إلى يفغيني ليبيديف قبل عامين، لكنه واصل المضي قدماً على أي حال.

إلى ذلك، قال زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر، الأحد: “في ضوء ما تم الكشف عنه اليوم، أعتقد أن لدى رئيس الوزراء أسئلة جدية للإجابة عليها: ماذا يعرف؟ وهل تجاوز النصائح الأمنية؟”.

كما كتب ستارمر إلى اللجنة التي تفحص التعيينات في مجلس اللوردات للمطالبة بمراجعة غير مسبوقة لنبل ليبيديف، وفقاً لشبكة “سكاي نيوز”.

الأسئلة تخنق رئيس الوزراء البريطاني

“صنداي تايمز”، أوضحت أن المعارضة العمالية في بريطانيا، طرحت كذلك أسئلة حول سبب حضور بوريس جونسون لحفل في فيلا يفغيني ليبيديف الإيطالية، عندما كان وزيراً للخارجية في نيسان/ أبريل 2018، دون تفاصيل أمنية.

وتعود صداقة يفغيني ليبيديف وبوريس جونسون إلى الوقت الذي أصبح فيه الأخير عمدة لندن في عام 2008.

ويفغيني ليبيديف هو نجل رجل الأعمال ألكسندر ليبيديف، وهو مالك صحيفتي “إيفننغ ستاندرد” و”ذا إندبندنت” البريطانيتان، وهو يحمل الجنسيتان البريطانية والروسية.

مؤخراً أكد ليبيديف أنه ليس “عميلاً لروسيا”، وطلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بسحب قواته من أوكرانيا، بحسب الصحيفة.

جونسون يتوعد الجنود البريطانيين

يوم أمس السبت، قال رئيس الوزراء البريطاني إن الجنود البريطانيين الذين يسافرون إلى أوكرانيا للقتال، يجب أن “يتوقعوا محاكمة عسكرية لدى عودتهم”، مضيفاً أنه يجب على المدنيين أيضاً تجنب الذهاب إلى هناك للقتال.

وذكرت صحيفة “الغارديان” أنه رداً على أسئلة الصحافيين عن مغادرة شاب يبلغ من العمر 19 عاماً، وليس لديه خبرة عسكرية إلى أوكرانيا، قال جونسون إنه “يفهم بأن الناس يرغبون في المساعدة، ولكن يجب أن يظلوا في المملكة المتحدة”.

وأضاف: “أعتقد أن كل شخص يرى ما يحدث في أوكرانيا، سيتفهم تلك المشاعر”.

اقرأ أيضًا: بريطانيا تؤكد أن روسيا على بعد 30 كيلومتراً من كييف وزيلينسكي يوجه رسالة للجيش

وتابع: “لكن لدينا قوانين واضحة للغاية في هذا البلد. والأشخاص الذين يذهبون من قواتنا المسلحة سيواجهون محاكمة عسكرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى