الشأن السوري

غزل متبادل بين أردوغان وترامب.. وهذا أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي

عقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، مؤتمرًا صحفيًا مشتركُا عقب القمة التي عقدت مساء أمس الأربعاء.

حيث قال الرئيس أردوغان: إنَّ “اجتماعنا كان مع الرئيس ترامب مثمراً وساهم في تعزيز علاقاتنا المبنية على جذور عميقة”، مضيفًا ” هناك حملات تستهدف تركيا وتعكير صفو العلاقات التركية الأمريكية”.

نتائج نبع السلام

وعن العملية العسكرية شمال شرق سوريا، “الجمهورية التركية وجهت ضربة قوية إلى جميع التنظيمات الإرهابية في سوريا من خلال عملية نبع السلام”.

وتابع قائلاً: “قدمنا رؤيتنا لإنشاء منطقة آمنة وتهيئة الظروف لعودة طوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم، وهدفنا إنشاء منطقة آمنة من الحدود السورية العراقية حتى منطقة جرابلس بعمق 20 ميلاً”.

معلنًا “أمّنا عودة 365 ألف سوري لأراضيهم في المناطق التي حررناها بالشمال السوري، وتركيا تعامل الأقليات والطوائف في سوريا بحساسية عالية ونعمل على ترميم أماكن عبادتهم وتهيئة الظروف المناسبة لهم”.

تركيا لديها أكثر من 200 داعشي

وأضاف، “أكدت مع الرئيس ترامب على ضرورة مكافحة تنظيم الدولة، تركيا لديها أكثر من 200 معتقل من تنظيم الدولة الإرهابي، ونؤكد على ضرورة عودة المقاتلين الأجانب في تنظيم الدولة الإرهابي إلى بلادهم”.

وأكمل، “تركيا والولايات المتحدة يمكنهما العمل سوية من أجل إنهاء تنظيم الدولة بالكامل وإحلال السلام والاستقرار في سوريا، أكّدنا مع ترامب على إرادتنا المتبادلة في مكافحة المنظمات الإرهابية التي تهدد أمننا القومي”.

العلاقات التركية الأمريكية في سوريا

قال أردوغان: “تركيا أكثر شريك موثوق للولايات المتحدة لتحقيق هدفها في سوريا ويجب أن تكون كذلك، وملتزمون باتفاقنا مع الولايات المتحدة من أجل إيجاد حل مستدام للأزمة السورية”.

وكشف أردوغان عن “لدعوة واشنطن للإرهابي “فرهاد كوباني” لزيارتها وهو المسؤول عن قتل مدنيين وجنود أتراك وهو الابن الروحي للإرهابي أوجلان”.

وأضاف، “لا يوجد خلافات بيننا وبين الكرد في تركيا أو في سوريا.. خلافنا مع “التنظيمات الإرهابية” مثل PKK وYPG.

ترامب معجب بأردوغان

بدوره، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنَّ “تركيا حليف رائع في الناتو وشريك استراتيجي للولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم”.
وأضاف “أنا معجب بالرئيس أردوغان، وتركيا وأمريكا تعملان على قضايا أمنية مهمة”.

ورأى الرئيس الأمريكي أنَّ “أردوغان لديه علاقة جيدة جدًا مع الكرد وهناك عدد كبير جدًا منهم في تركيا ويتمتعون بجميع أنواع الخدمات”.

تركيا شريك استراتيجي لأمريكا

وتابع “أجرينا مباحثات بناءة مع الرئيس أردوغان .. و تركيا شريك استراتيجي لنا، نشجع تركيا على فتح أسواقها أكثر باتجاه البضائع والخدمات الأمريكية، حيث حققنا تقدماً كبيراً في التعاون التجاري مع تركيا ونهدف إلى زيادته”.

واعتبر ترامب أنه “على القادة الأوروبيين أن يدفعوا لقضية اللاجئين فتركيا دفعت 40 مليار دولار لرعايتهم”.

14112019 1

اقرأ أيضاً :

السمع والطاعة بين ترامب وأردوغان والجولاني.. فلمن الكلمة الأخيرة؟؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى