أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بعد جدل بين المصريين.. وزارة الخارجية تصدر بياناً حول تصويتها الأخير في الأمم المتحدة

أثار الموقف الرسمي المصري حول الحرب الروسية في أوكرانيا، جدلاً في البلاد وآراء مختلفة بين مؤيد ومعارض للأحداث، مما استدعى وزارة الخارجية المصرية لإصدار بيان توضيحي لموقفها.

بيان وزارة الخارجية المصرية

وكشفت مصر، مساء الأربعاء، عن أسباب تصويتها لصالح قرار اعتمده الجمعية العامة للأمم المتحدة، “يطالب روسيا بالتوقف فوراً عن استخدام القوة ضد أوكرانيا”.

وفي بيان نشرته وزارة الخارجية المصرية، على صفحتها الرسمية على فيسبوك، بررت فيه أسباب تصويتها لصالح القرار، في وقت كان هناك تبايناً في المواقف بين المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الوزارة في” إن التصويت بالإيجاب، جاء انطلاقاً من إيمانها الراسخ بقواعد القانون الدولي ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة،”، وأشارت إلى ضرورة “البحث عن حل سیاسي سريع لإنهاء الأزمة عبر الحوار وبالطرق السلمية ومن خلال دبلوماسية نشطة”.

وبذات الوقت أكدت الوزراة في بيانها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه “لا ينبغي أن يتم غض الطرف عن بحث جذور ومسببات الأزمة الراهنة، والتعامل معها بما يضمن نزع فتيل الأزمة، وتحقيق الأمن والاستقرار”.

اقرأ أيضاً|| مصر أكبر المتضررين العرب من الحرب الروسية الأوكرانية تجري تحركات عاجلة

كما تحدثت عن “رفضها توظيف منهج العقوبات الاقتصادية خارج إطار آليات النظام الدولي متعدد الأطراف، من منطلق التجارب السابقة، والتي كان لها آثارها الإنسانية السلبية البالغة، وما أفضت إليه من تفاقم معاناة المدنيين طوال العقود الماضية”.

وأشارت مصر إلى ضرورة تحلي كل الأطراف بالمسؤولية الواجبة لضمان تدفق المساعدات الإنسانية لكل محتاج، دون أي تمييز، مع كفالة مرور المقيمين الأجانب بانسيابية عبر الحدود، مؤكدةً على ورود بعض التقارير عن معاملات تمييزية.

تحذير مصري

وحذرت الخارجية المصرية من مغبة الآثار الاقتصادية والاجتماعية للأزمة الراهنة على الاقتصاد العالمي برمته، “الذي ما زال يعاني من تداعيات الجائحة، ولعل الاضطراب المتزايد في سلاسل الإمداد وحركة الطيران الدولي لأبلغ دليل على ذلك”.

وقالت في البيان “إن فاعلية ومصداقية قدرة آليات العمل الدولي متعدد الأطراف في مواجهة التحديات والأزمات المتلاحقة يعتمد على تناول كافة الأزمات الدولية وفقاً لمعايير واحدة وثابتة متسقة مع مبادئ الميثاق ومقاصده دون أن تمر عقود تم خلالها تكريس الأمر الواقع والمعاناة الإنسانية”. 

اقرأ أيضاً|| رسالة عاجلة من مصر.. وأول تحرك أردني حيال تطورات الأوضاع في أوكرانيا  

 

يذكر أنّ الجمعية العامة للأمم المتحدة، تبنّت أمس الأربعاء، قراراً يطالب بوقف الغزو الروسي لأوكرانيا والتهديد بالنووي والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، بأغلبية أصوات 141 دولة، من بينها مصر، فيما عارضته 5 دول هي روسيا وبيلاروس وكوريا الشمالية وإريتريا وسوريا، وامتنعت 35 عن التصويت من بينها الصين، بين 193 دولة عضواً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى