عربي

في عيد الإستقلال اللبناني.. ميشيل عون يمجد العسكريين ويدعو المتظاهرين للحوار وتحديد مطالبهم

ألقى الرئيس اللبناني، ميشيل عون، مساء اليوم الخميس، خطاباً بمناسبة ذكرى استقلال لبنان، حثّ فيه الشباب بعدم الاسترسال في خطاب الكراهية والتحريض “لأن الهدم سهل ولكنّ البناء شاق” على حد تعبيره.

وقال: “يا شباب لبنان، لقد قاسى أجدادكم الويلات ليحافظوا على وجودهم الحرّ وكيانهم المستقلّ، وعرف أهلكم كل أنواع المعاناة في حرب داخلية مدمّرة قضت على معظم أحلامهم وخطفت زهرة عمرهم”.

وتابع قائلاً: “الأمانة اليوم بين أيديكم، والعبرة لمن اعتبر أيها اللبنانيون وأخص الشباب منكم لا تهدموا أسس مجتمعنا الذي يقوم على احترام الآخر وعلى حرية المعتقد والرأي والتعبير”.

وتوجه بحديثه إلى العسكريين الذي اعتبرهم درع الوطن والحصن المنيع قائلاً: “أيها العسكريون، كنتم ولا زلتم وستبقون درع الوطن، وحماة استقلاله وسياج وحدته؛ وأصعب المهمات التي قد تواجه عسكرياً هي المهمات الداخلية كما هو حاصل معكم اليوم”.

وختم حديثه بمطالبة الشعب اللبناني أن يكونوا على استعداد أكثر لمواجهة العام المقبل لافتاً إلى أن اللبنانيين: “على أبواب المئوية الثانية للبنان الكبير”، وتوعدهم بأزمة اقتصادية حادّة، ناتجة من سياسات اقتصاديّة خاطئة على حدّ وصفه.

والجدير بالذكر إلى أن خطاب “عون” أثار غضب شريحة واسعة من رواد مواقع التواصل الإجتماعي في لبنان معتبرين أنه تجاهل الحراك الشعبي اللبناني ومطالب المتظاهرين هناك.

اللبنانيون يحتفلون باستقلال لبنان بغير يوم الاستقلال عن فرنسا..لماذا وماعلاقة الانفصال عن سوريا!؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق