أخبار العالمشاهد بالفيديو

بالفيديو|| زلات لسان وأخطاء بايدن.. الكاميرات ترصده يتساءل “ماذا أفعل الآن” ومحمود عباس “يقوده”

اختتمت زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، اليوم الجمعة بلقائه عدداً من المسؤولين الفلسطينيين، بينما سلطت وسائل إعلام أمريكية الضوء على زلات لسان وأخطاء بايدن خلال الزيارة التي وصفت بـ”التاريخية” قبل توجهه إلى السعودية وهناك يتوقع أن تكون الأحداث أكثر “سخونة”.

زلات لسان وأخطاء بايدن

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا بكثرة زلة لسان بايدن في إسرائيل، خلال حديثه عن الهولوكوست.

وقال بايدن خلال كلمته إنه يريد “الحفاظ على شرف الهولوكوست قبل أن يصحح لنفسه قائلاً: “رعب الهولوكوست”. كما أخطأ في نطق اسم المتحف الذي  واره والمقام لإحياء ذكرى الهولوكوست، حيث قال: “سأعود مرة أخرى إلى أرض ياد شيفاباشيم المقدسة لتكريم حياة 6 ملايين يهودي قتلوا في إبادة جماعية”، بينما المتحف اسمه “ياد فاشيم”.

وقبل ذلك تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً يظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وهو يقول “ماذا أفعل الآن؟”، بعدما حيا بايدن مستقبليه من الجانب الإسرائيلي، أثناء مراسم استقباله.

وفي مراسم الاستقبال أيضًا، كان بايدن قد صافح مجموعة من المسؤولين الإسرائيليين بكف مغلق على شكل قبضة، قبل أن يظهر وهو يصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، بنيامين نتنياهو، بكف مفتوح.

في رام الله آخر أخطاء بايدن

خلال مؤتمر صحفي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أشاد  بايدن “بالعمل الحيوي” الذي قامت به الصحافية أبو عاقلة، إلا أنّ نشطاء قالوا إن بايدن أخطأ بقراءة اسم أبو عاقلة واستبدلها بـ”أبو قاعدة”.

وقبل ذلك وأثناء مراسم استقباله من قبل عباس وخلال سيره معه على السجادة الحمراء باتجاه غرفة الاجتماع بين الرئيسين، توقف عباس ليحيي القوات العسكرية، كما هي العادة في البروتوكولات، إلا أنّ بايدن كان يلتفت حوله ولايعلم ما يفعل حتى رأى عباس متوقفاً فتوقف، ثم وجهه الرئيس الفلسطيني مرة ثانية لاستكمال السير.

اقرأ أيضاً||  عباس يطالب بايدن بتحقيق السلام ومحاسبة قتلة شيرين أبو عاقلة

معتاد على الهفوات

وسقط بايدن بهفوات دبلوماسية عديدة خلال لقاءات مع مسؤولين وسياسيين خارج البلاد، منها حين تعهد بمواجهة الصين عسكرياً للدفاع عن تايوان خلال زيارة أجراها إلى اليابان، ليعود البيت الأبيض ويسارع لتصحيح “الخطأ” السياسي الذي كاد يتسبب “بكارثة” من خلال التصعيد مع الصين.

ولبايدن هفوات عديدة بالخلط بين أسماء الدول خلال كلماته التي ألقاها بمناسبات عديدة، آخرها في اجتماع الناتو حين ابدل اسم “السويد” بـ”سويسرا”، أثناء حديثه عن ملف انضمام السويد للحلف الأطلسي.

اقرأ أيضاً|| “هيكل إقليمي” و”القوة مع إيران”.. ملفات مصيرية يحملها بايدن من إسرائيل للسعودية

ومن بين هفوات وأخطاء بايدن الشهيره، سقوطه عن سلم الطائرة ونسيانه اسم وزير الدفاع في إدارته، ومنها إذ دعا زوجته أخته، ونسيانه اسم الولاية التي ترشح عنها.

وغادر بايدن إسرائيل والأراضي الفلسطينية متوجهاً إلى مدينة جدة السعودية في زيارة هي الأولى من نوعها منذ توليه منصبه.

بالفيديو|| زلات لسان وأخطاء بايدن.. الكاميرات ترصده يتساءل "ماذا أفعل الآن" ومحمود عباس "يقوده"
بالفيديو|| زلات لسان وأخطاء بايدن.. الكاميرات ترصده يتساءل “ماذا أفعل الآن” ومحمود عباس “يقوده”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى