اخبار سوريا

نداءات إستغاثة لإنقاذ أهالي ريف حمص وهيئة الإدارة المدنية تتفق مع الروسي

وصلت القافلة السابعة من مهجري ريف حمص الشمالي، صباح اليوم الثلاثاء الموافق لـ الخامس عشر من مايو / أيار الجاري، إلى منطقة “قلعة المضيق” الواقعة بريف حماة الغربي، وذلك استعداداً للدخول إلى مناطق ريف إدلب، وفقاً لـ مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف حماة، علي أبو الفاروق.

 

وبحسب منسقو الإستجابة السريعة في الشمال السوري، فإنّ القافلة ضمّت نحو 2850 شخص موزعين بين مدنيين وعسكريين على متن 55 حافلة، بالإضافة إلى أربع حافلات فارغة وسيارة إسعاف للطوارئ، يأتي ذلك وسط عجز كبير ونداءات استغاثة أطلقها ناشطون لتأمين مراكز إيواء للمدنيين الواصلين إلى المنطقة.

 

وفي التفاصيل، أطلقت الجهات المحليّة نداءات استغاثة للمنظمات والجمعيات الخيرية، بهدف إغاثة المُهجرين من ريف حمص الشمالي والواصلين إلى منطقة قلعة المضيق في ريف حماة الغربي، كما وجّه منسقو الاستجابة في الشمال السوري رسالة إلى (المجالس المحلية والمنظمات والهيئات الإنسانية والفعاليات الشعبية في كافة مناطق الشمال السوري)، وتضمّنت الرسالة ” نرجو منكم إعلامنا بمناطق الإيواء المتوفرة لديكم بسبب عدم قدرة مراكز الإيواء على استيعاب المهجرين والحاجة الشديدة لإيواء الأهالي القادمين من ريف حمص الشمالي”.

 

وفي سياق متصل، نشرت هيئة الإدارة المدنية في مدينة تلبيسة، بياناً قالت من خلاله أنه وبعد اجتماع هيئة الإدارة المدنية للمدينة وريفها مع الجنرال الروسي أمس البارحة الإثنين، فقد تم الإتفاق على عدة نقاط وهي:
1_ إنّ مدة بقاء الشرطة العسكرية في المنطقة مرهون بتقييم الحالة على أرض الواقع، وفي هذه الحالة سيوخذ رأي المجالس المحلية.
2_ستتواجد الشرطة العسكرية على الحواجز، ولن تسمح بتحرك المفارز الأمنية.
3_عند حصول أي تجاوز ما من قبل الشرطة المدنية، فستتدخل الشرطة العسكرية الروسية لإنهاء الإشكال.
4_عدم دخول الجيش السوري إلى المنطقة.
5_الجانب الروسي هو الضامن لحماية المدنيين، وفي حال حاولت الأجهزة الأمنية المتمثلة بالشرطة المدنية استفزاز أو اعتقال أي شخص، فستقوم الشرطة الروسية بالتدخل.
6_يبدأ حساب الشهور الستة اعتباراً من يوم الحصول على بطاقة (كف البحث) بعد التسوية.
6_سيتم العمل على استصدار استثناء لقبول الطلاب الجامعيين المستنفذين عمرياً، لاستكمال الدراسة ومنحهم التأجيل الدراسي.
7_وفيما يخص الطلبة الذين تجاوزوا العمر المحدد للشهادة الثانوية، سيصدر استثناء لاستكمال دراستهم مع منح التأجيل الدراسي.

 

وأشارت الهيئة المدنية إلى أنّ اليوم الثلاثاء هو موعد خروج آخر قافلة لمهجري الريف الشمالي لحمص، ومن المقرر أن تخرج الدفعة الأخيرة عند الساعة الثاثية من ظهر اليوم.

WhatsApp Image 2018 05 13 at 7.28.21 PM

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى