اخبار العالم العربي

إسرائيل تحسم موقفها من تسيير رحلات جوية لنقل الحجاج إلى السعودية هذا العام

قالت إسرائيل، اليوم الاثنين، إن تسيير رحلات جوية لنقل الحجاج إلى السعودية لن يتم هذا العام، مقللة من شأن احتمالات حدوث تطبيع وشيك للعلاقات مع المملكة، بوساطة أمريكية.

تسيير رحلات جوية لنقل الحجاج إلى السعودية

منحت المملكة العربية السعودية، القوة الإقليمية، موافقتها الهادئة على قيام الإمارات والبحرين الجارين الخليجيين بإقامة علاقات مع إسرائيل في عام 2020، لكنها تأجلت عن حذوها، مؤكدة أنه يجب معالجة أهداف إقامة الدولة الفلسطينية أولاً.

ومع ذلك توقع مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون أن المملكة قد تسمح لأعضاء الأقلية المسلمة في إسرائيل البالغ عددهم 18% بالسفر مباشرة إلى الحج هذا العام، كبادرة حُسن نية، ومع ذلك لم تقدم الرياض ذلك بشكل رسمي.

ومع اقتراب موعد الحج في الفترة من 25 يونيو إلى 2 يوليو، وإعلان وزارة النقل الإسرائيلية عدم تقدم شركات الطيران بطلبات لتسيير رحلات جوية إلى وجهات سعودية، أقر أحد كبار مساعدي رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، بأن ذلك “لن يحدث”.

وقال مستشار الأمن الوطني الإسرائيلي، تساحي هنغبي، في تصريح لهيئة البث العامة الإسرائيلية (راديو كان): “ربما في موسم الحج المقبل سنكون في وضع يسمح لنا بالمساعدة في هذا الأمر، وستنطلق رحلات جوية من هنا، لكن من السابق لأوانه القول.

ووصفت إدارة بايدن التطبيع الإسرائيلي السعودي بأنه مصلحة للأمن القومي للولايات المتحدة، كما اعتبرت أنه أحد أهداف نتنياهو الرئيسية فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي زار المملكة في الثامن من يونيو الجاري، أن الإدارة الأمريكية ستواصل العمل على قضية التطبيع، في الأيام والأسابيع والشهور المُقبلة.

وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، للقناة الـ14 التلفزيونية، بأنه يرى أنها فرصة سانحة أمام واشنطن حتى مارس 2024، للتعامل مع المطالب السعودية للتطبيع، حيث أن الولايات المتحدة ستنشغل بعد ذلك التاريخ في الانتخابات الرئاسية.

اقرأ أيضاً.. السعودية تعلن تنفيذ حكم القتل تعزيرا بحق مواطن ارتكب جريمة مروعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى