اخبار العالم العربي

وصل لـ 30 بالمئة.. خطر الحرب الإقليمية “يرتفع”

شهدت الأيام القليلة الماضية من العام الجديد تطورات عدة مرتبطة بالحرب الإسرائيلية على غزة، بدأت باغتيال صالح العاروري، أحد كبار قادة حماس، في لبنان، ولا يبدو أنها ستنتهي مع مقتل العشرات من الأشخاص خلال انفجارين مزدوجين غامضين بإيران.

وجاء في تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” أن ما جرى مؤخراً يُهدد بنشوب حرب إقليمية في الشرق الأوسط.

وقال الأدميرال المتقاعد والقائد السابق لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، جيمس ستافريديس: “إن فرص نشوب حرب إقليمية في الشرق الأوسط ترتفع من 15 إلى 30 بالمئة”.

ومع ذلك، قال ستافريديس إن اتساع رقعة الحرب أمر “لا يزال منخفضا نسبيا، لكنه أعلى من ذي قبل بشكل غير مريح”.

وأوضح أن هذه النسبة تأتي في وقت يصر فيه المسؤولون الأمريكيون على ألا تصبح الحرب في غزة صراعا أوسع نطاقا، يجتاح الشرق الأوسط.

وتزايدت حدّة التوترات الإقليمية مع اغتيال القيادي في حركة حماس، صالح العاروري، في غارة جوية استهدفته في الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء الثلاثاء، نُسبت إلى إسرائيل، دون أن تقر الأخيرة بها.

وتعهد حزب الله الموالي لإيران، بأن مقتل العاروري “لن يمر دون رد”.

“صبر استراتيجي”

جاء هذا التنبيه بينما لا تزال تعليمات المرشد الإيراني علي خامنئي تقضي بالتحلي بالصبر، فعلى الرغم من ارتفاع وتيرة التوتر الإقليمي وسط مخاوف دولية وإقليمية من توسع الصراع المندلع منذ السابع من أكتوبر الماضي بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، تتمسك إيران بما يعرف بـ”الصبر الاستراتيجي”.

وحتى بعد الهجومين المتزامنين اللذين ضربا محافظة كرمان جنوب البلاد، واغتيال إسرائيل القيادي في حماس صالح العاروري في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله، فضلا عن اغتيال رضي موسوي القيادي الكبير بالحرس الثوري في سوريا، الأسبوع الماضي، بقي خامنئي عند موقفه القاضي بـ”التحلي بالصبر”.

كذلك الأمر بالنسبة للجبهة الشمالية لإسرائيل، فعلى وقع التهديدات التي أطلقها، مساء أمس، زعيم حزب الله حسن نصرالله متوعداً بالرد على اغتيال إسرائيل للقيادي في حركة حماس صالح العاروري، رأى العديد من المراقبين أن هذا الرد إن حصل سيكون محدوداً.

لا رغبة بدخول الحرب

بدوره، رأى مسؤول أمريكي تحدث إلى الصحافيين مشترطا عدم كشف هويته، أن حزب الله وإسرائيل لا يرغبان في دخول حرب.

وقال “على حد علمنا، لا توجد رغبة واضحة لدى حزب الله في خوض حرب مع إسرائيل والعكس صحيح”، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وصل لـ 30 بالمئة.. خطر نشوب حرب إقليمية "يرتفع"
وصل لـ 30 بالمئة.. خطر نشوب حرب إقليمية “يرتفع”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى