الشأن السوري

إيران تتوعد بـ”انتقام ساحق ” لمقتل سليماني ومخاوف من حرب طويلة

أثارت عملية استهداف قاسم سليماني، مخاوفًا كبيرة من تصعيد المواجهة الدائرة بين الولايات المتحدة وإيران، والتي شهدت قبل ثلاثة أيام هجومًا غير مسبوق شنّه مناصرون لإيران على السفارة الأميركية في العاصمة العراقية.

توعّد بـ “انتقام” إيراني

فقد أعلن وزير الدفاع الإيراني، أنَّ قوات بلاده المسلحة “ستنتقم” لمقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، الذي قتل بضربة أمريكية بمطار بغداد ليلة أمس.

جاء ذلك وفقًا لتقرير نقلته وكالة تسنيم الإيرانية، وقالت فيه “وزير الدفاع الايراني قال في بيان تعزية باستشهاد اللواء قاسم سليماني، ان هذه الجريمة البشعة هي برهان قاطع على شر الشيطان الأكبر.. أمريكا الاستعمارية الداعمة الأكبر للإرهابيين في المنطقة والعراق ستتلقى رداً قاسياً مدويًا”.

تجهيز الباتريوت الأمريكي في الخليج

من جهتها أفادت وسائل إعلام أمريكية بأنَّ واشنطن حشدت قواتها في الخليج العربي استعدادًا لحرب محتملة مع إيران، عقب اغتيال قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الايراني” قاسم سليماني.

وذكرت قناة “فوكس نيوز”، أنه تم وضع القوات المسلحة الأمريكية في حالة تأهب قصوى في الشرق الأوسط، بعد مقتل قاسم سليماني.

ولفتت القناة إلى أن الجيش الأمريكي في الخليج أوعز إلى وحداته بنصب بطاريات “باتريوت”، والإبقاء عليها على جاهزية عالية.

اقرأ أيضاً : هكذا علّق الرئيس الأمريكي على اغتيال “قاسم سليماني”.. وهذه أبرز ردود الأفعال الدولية

إسرائيل تتأهب

بدوره رفع الجيش الإسرائيلي حالة التأهب على الحدود مع لبنان وفي هضبة الجولان المحتلة، الجمعة، تحسبًا من رد فعل إيراني في أعقاب اغتيال “قاسم سليماني” في بغداد.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيانٍ له، إنّه “إثر تقييم للوضع الأمني تقرر عدم فتح موقع جبل الشيخ للزوار اليوم”.

وفي السياق ذاته، قطع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو زيارته إلى اليونان، وعاد إلى إسرائيل صباح اليوم، لمتابعة التطورات الأمنية في أعقاب اغتيال سليماني.

وبحسب “سكاي نيوز” أفاد مراسلها في القدس بوجود حالة من “الصمت” الإسرائيلي، إذ لم يصدر حتى الآن بيان رسمي بشأن عملية الاغتيال، مشيرًا إلى “خشية إسرائيلية من رد إيراني سريع على عملية الاغتيال يطال أهدافا داخلية”.

خروج الأمريكيون من العراق

وتزامناً مع ذلك، طالبت واشنطن رعاياها بالعراق بالمغادرة فوراً، وقالت إن “مواطني الولايات المتحدة قد يتعرضون لتهديدات”.

وأكد البيان ضرورة “أن يغادر المواطنون الأمريكيون عبر الخطوط الجوية حال التمكن من ذلك أو التوجه إلى دخول دول أخرى طريق البر”، فيما أكدت مصادر أمنية عراقية لوكالة “فرانس برس”، تواصل الرحلات الجوية عبر مطار بغداد الدولي.

حرب يصعب إنهاؤها

واعتبر رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي أن “انتقام الجانب الإيراني لقتل سليماني لن يطول انتظاره”، مضيفاً أن “من السهل بدء الحرب لكن من الصعب جداً إنهاؤها”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت مسؤوليتها في وقت سابق عن اغتيال سليماني الذي كان يهم بالخروج من مطار بغداد، عبر قصف صاروخي استهدف موكبه فجر الجمعة.

وقتل في القصف الذي استهدف موكب سليماني، نائب قائد ميليشيات الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس.

ويعتبر سليماني أبرز القادة العسكريين الإيرانيين والأكثر تفضيلا للمرشد علي خامنئي، كما أنه قائد فيلق القدس الذي لا يتلقى أوامره إلا من المرشد شخصيًا.

اقرأ أيضاً : شاهد بالفيديو|| موكب “قاسم سليماني” الذي استُهدف بالصواريخ الأمريكية، كان يضم وفدًا من دمشق وبيروت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى