اخبار سورياسلايد رئيسي

البرلمان الليبي يصوّت لإلغاء اتفاقية حكومة الوفاق مع تركيا ويصفها بـ”الخيانة العظمى”

عقد البرلمان الليبي اليوم السبت، جلسة استثنائية لمناقشة التدخل التركي في ليبيا، حيث طالب النوّاب بتحرك عربي ودولي لصدّ هذا التدخل.

وأشار نوّاب البرلمان الليبي إلى ضرورة تفعيل اتفاقيات الدفاع المشترك للتصدي للتدخل العسكري التركي في ليبيا، والذي طالبت فيه حكومة الوفاق برئاسة “فايز السراج” بالاتفاق مع الحكومة التركية مؤخراً.

ودعا نائب ليبي خلال جلسة البرلمان في “بنغازي”، إلى سحب الشرعية من حكومة الوفاق في طرابلس، مطالباً بتوجيه تهمة “الخيانة العظمى” لرئيس المجلس الرئاسي في طرابلس.

وأكّد النواب الليبيون إلى ضرورة إحالة الموقِّعين من حكومة الوفاق الليبية على الاتفاق مع تركيا، إلى النائب العام الليبي، معتبرين أنّ ذلك تدخلاً في الشأن الداخلي الليبي من دولة أجنبية وهو “خيانة عظمى”.

وخلال التصويت على قرار المصادقة على الاتفاقية من البرلمان الليبي، رفضها النوّاب بالإجماع، وأقرّوا عدم المصادقة عليها مطلقاً، وعدم قانونيتها، الأمر الذي يؤدي لإلغائها وفق الدستور الليبي.

ومن جانبها كانت قدّ حذّرت الأمم المتحدة على لسان أمينها العام “أنطونيو غويتيرش” من مغبّة إرسال قوات إلى ليبيا لدعم أي طرف من الأطراف المتنازعة هناك، معتبراً أنّ ذلك سيؤجج الصراع.

وقال “غويتيرش”: ” إنّ أيّ دعم أجنبي للأطراف المتحاربة لن يؤدّي إلا إلى تعميق الصراع المستمر، وسيزيد من تعقيد الجهود المبذولة للتوصّل إلى حلّ سياسيّ سلمي وشامل”.

وأكّد على أنّ الانتهاكات المستمرّة لحظر الأسلحة المفروض بموجب قرار مجلس الأمن الرقم 1970، الصادر في 2011، وتعديلاته في القرارات اللاحقة، تزيد الأمور سوءاً.

اقرأ أيضاً : الاتحاد الأوروبي: تدخل تركيا العسكري في ليبيا يزعزع استقرار المنطقة

يشار إلى أنّه في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وقّع الرئيس التركي،” رجب طيب أردوغان”، مذكرتي تفاهم مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي “فايز السراج” ، الأولى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وطلب دعم ترمي لحكومة “السراج”، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية في البحر المتوسط، الأمر الذي لاقى أمتعاضاً دولياً واسعاً، حول تلك الاتفاقيات.

اقرأ أيضاً : ترامب وأردوغان يتباحثان هاتفيًا مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا.. والتفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى