شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| تشييع سلطان عمان “قابوس” والعائلة الحاكمة تعيّن بديلاً فمن هو؟

أعلن الديوان السلطاني العماني مساء الجمعة، وفاة سلطان عمان، “قابوس بن سعيد”، عن عمر يناهز 79 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وأعلنت حالة الحداد في البلاد لثلاثة أيام وتنكيس العلم، حيث بدأ صباح اليوم السبت مراسم رسمية لجنازة السلطان الراحل انطلاقاً من قصر بيت البركة وحتى جامع السلطان الأكبر حيث يصلّى عليه ثم يدفن في مقبرة الأسرة.

وبحسب وسائل إعلام عمانية، فقدّ عقد فور وصول خبر وفاة السلطان قابوس، مجلس العائلة الحاكمة في عمان اجتماعاً مغلقاً لتعيين السلطان الجديد للبلاد.

ونشرت صحف رسمية عمانية، بأنّ الاختيار وقع على” هيثم بن طارق آل سعيد”، سلطاناً جديداً لعمان، وقدّ أدى اليمين القانونية أمام المجلس وفق ما ينص عليه الدستور العماني.

اقرأ أيضاً : لم تدخل في نزاع ووقفت على الحياد في كل الصراعات “سلطنة عُمان” جنيف الشرق الأوسط!

والسلطان الجديد كان يشغل منصب وزير التراث والثقافة العماني، منذ العام 2002، وهو ابن عم السلطان الراحل “قابوس بن سعيد”.

وعمل أيضاً مبعوثاً خاصاً للسلطان الراحل، كما سبق أن عمل أميناً عاماً لوزارة الخارجية، وكان في منصب رئيس لجنة رؤية 2040 التنموية في عمان.

يشار إلى السلطان “قابوس” لم يتزوج ولم يترك أولاداً ليخلفوه بالحكم، وبحسب الدستور العماني والنظام الأساسي المتعلق بنظام الحكم في دستور سلطنة عمان فأنّ “نظام الحكم في البلاد سـلطاني وراثي في الذكـور من ذريـة “تركـي بن سعيد بن سلطـان”، وهو الجد الثالث للسلطان الراحل قابوس.

اقرأ أيضاً : في تحدٍ واضح للحصار الأمريكي.. سلطنة عمان تبحث إلغاء تأشيرات الدخول للمواطنين الإيرانيين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق