الشأن السوري

قبيل مؤتمر برلين.. أردوغان: “الطريق المؤدي إلى السلام بليبيا يمر عبر تركيا”

كشف الرئيس التركي، رجب طيّب أردوغان، عن سياسة تركيا تجاه الملف الليبي، حيث نشر مقالاً على موقع (بوليتكو) الأميركي الإخباري، اليوم السبت، عنونه بـ”طريق السلام في ليبيا يمر عبر تركيا”.

وأكّد “أردوغان”، أنَّ الطريق المؤدي إلى السلام في ليبيا يمر عبر تركيا، لافتًا إلى أنَّ أنقرة مفتاح إنهاء العنف هناك وبداية السلام، كما برر تدخله العسكري هناك، كما اعتبر أنَّ أوروبا ستواجه تهديدات جديدة إذا أسقطت حكومة ليبيا الشرعية.

وقال في مقاله، إنَّ “ترك ليبيا تحت رحمة بارون حرب سيكون خطأ تاريخيًا”، وأضاف: “سنقوم بتدريب قوات الأمن الليبية والمساهمة في قتالها ضد الإرهاب والاتجار بالبشر”.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه “ينبغي ألا ننسى أن أوروبا ستواجه مشاكل وتهديدات جديدة إذا جرى إسقاط الحكومة الشرعية في ليبيا”، وأضاف “يجب على الاتحاد الأوروبي أن يظهر للعالم أنه لاعب مهم في الساحة الدولية”.

وتابع، أنه ورغم جهود الوساطة الأممية واتفاق الصخيرات، فإنَّ العالم لم يفعل ما فيه الكافية من أجل الحفاظ على ما وصفها بـ”القوى المؤيدة للديمقراطية والحوار في ليبيا”، في إشارة منه إلى حكومة طرابلس التي يرأسها السراج.

ويأتي توقيت نشر المقال قبيل انطلاق مؤتمر (برلين الدولي) المعني بمناقشة الأزمة الليبية، حيث من المقرر أن تستضيف العاصمة الألمانية برلين، يوم غد الأحد، مؤتمرًا دوليًا حول ليبيا، بمشاركة طرفي النزاع والقوى الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضًا:أردوغان يُهدّد “حفتر” أنقرة ستلقّنك درسًا، ولهذه الأسباب لم يستكمل اتفاق “وقف إطلاق النار” في ليبيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق