الشأن السوري

مصادر تشير إلى بدء انسحاب إيران من الحرب في سوريا

بدأت إيران بسحب قواتها من الحرس الثوري الإيراني من العمليات العسكرية التي باتت روسيا تقودها في سوريا , بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدتها القوات الغيرانية في قتلاها في الشهرين الأخيرين , حسب مصادر استخباراتية .
و أشارت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن الاستخبارات الأمريكية أنه من “الأسباب الرئيسية لهذا الانسحاب الإيراني هي الخسائر الكبيرة التي تكبدتها القوات الإيرانية في سوريا خلال الشهرين الماضيين , و بالتحديد منذ بدء العملية العسكرية الروسية هناك” , و أضافت من بين الخسائر كان قائد فيلق القدس في الحرس الجمهوري “قاسم سليماني” الذي أصيب بجراح في معارك ريف حلب و ربما قتل .
كما نقلت “بلومبيرغ” عن السفير الأمريكي السابق في سوريا “روبرت فورد” قوله أن “المذبحة الاقتصادية” التي تعرضت لها إيران لعب دوراً كبيراً في انسحابها من العملية مع روسيا في سوريا , مشيراً أن حجم إنفاق إيران على الأسد كان كبير و “بصورة غير متوقعة” .
و يرى مراقبون في حال أثبتت صحة انسحاب القوات الغيرانية من الحرب في سوريا مع روسيا , فهذا سيكون بسبب العلاقة بين موسكو وتل أبيب , و التنسيق بينهما فيما يخص العمليات الجوية في الأجواء السورية , و هذا التنسيق سيثير غضب إيران حتماً , خاصة و أن اسرائيل قد قامت بغارات جوية على مواقع في سوريا كان آخرها في شهر تشرين الثاني على مناطق بالقرب من مطار دمشق الدولي , و قالت اسرائيل أنها استهدفت أسلحة كانت في طريقها إلى حزب الله اللبناني .
فيما قالت مصادر من دمشق أن روسيا طالبت بحل الميليشيات الإيرانية و الشيعية و حصر السلاح بيد الجيش السوري وحده , و لمن يرغب بالقتال الانضمام إلى قيادة أركان جيش النظام , و ذلك حرصاً من روسيا و خوفاً منها من تمرد تلك الميليشيات في لحظة ما على القرار العسكري الرسمي , مما سيخلق لروسيا أزمة لم تكن في الحسبان .

 

مقتل-5-عناصر-من-الحرس-الثوري-الايراني-بأيدي-متمردين-أكراد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى