أخبار العالم

الأمن القومي التركي يجتمع برئاسة أردوغان وهذا ماقِيل عن صفقة القرن الأمريكية وإدلب

قال مجلس الأمن القومي التركي، اليوم الخميس، في بيان عقب اجتماعٍ مطول برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنَّ “خطة السلام الأمريكية المزعومة تهدف إلى إضفاء الشرعية على سياسات الاحتلال والتدمير والقمع في فلسطين والقدس”.

وأكد البيان على أنّ “الحل في الشرق الوسط لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة متصلة ذات سيادة، وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حدود العام 1967″، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول”.

وفيما يتعلق بسوريا، أوضح مجلس الأمن القومي التركي “حرص تركيا على حماية الحدود الجنوبية للبلاد، وضمان أمن المجتمعات الصديقة والشقيقة”.

جازماً على إتخاذ تدابير إضافية لمواجهة “الإرهاب” بمختلف مناطق سوريا وفي مقدمتها إدلب (شمال غرب).

اقرأ أيضاً : ترامب يكشف عن تفاصيل “صفقة القرن”.. هل ستكون صفقة مربحة أم صفعة للفلسطينين؟

وعلى صعيدٍ آخر، أكد البيان “مواصلة الدعم لحكومة الوفاق الليبية (الطرف المدعوم من تركيا بالصراع الليبي) لإرساء السلام والاستقرار في جميع أنحاء ليبيا”، داعياً جميع الدول لدعم الجهود الرامية إلى وقف دائم لإطلاق النار فيها.

وأضاف أن تركيا ستقوم بمسؤولياتها تجاه حقوقها ومصالحها في البحر المتوسط، وبمسؤولياتها تجاه الشعب الليبي الذي تربطه صداقة تاريخية منذ 500 عاماً.

وبشأن التصعيد الأمريكي الإيراني الأخير، أعرب المجلس عبر البيان عن قلقه من التوتر بين البلدين، مجدداً دعوته إلى ضبط النفس من أجل حماية السلام والاستقرار.

اقرأ أيضاً : “ملطخ بالدم”.. نائب يوناني يمزّق العلم التركي وأنقرة تهدده بــ”كسر الأصابع”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى