اخبار سورياسلايد رئيسي

مع تصاعد حدّة التوتر بين الطرفين.. خارجية النظام السوري تفتح نيرانها على أردوغان

أكدت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” على لسان مصدرٍ رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين التابعة للنظام السوري، اليوم الثلاثاء، استهجان النظام السوري من إصرار الرئيس التركي على الاستمرار بما وصفه بــ”الكذب والتضليل إزاء سلوكياته في سوريا، وعدم احترامه لأي التزام أو اتفاق سواء في إطار أستانا أو تفاهمات سوتشي” على حدِّ وصفه.

وقال المصدر إنَّ النظام السوري: “يستهجن إصرار رئيس النظام التركي أردوغان على الاستمرار بالكذب والتضليل إزاء سلوكياته في سوريا، وخاصة ادعاءه فيما يتعلق بدخول قواته إلى شمال حلب بموجب اتفاق أضنة لمكافحة الإرهاب”.

وأضاف في ذات السياق: “سوريا تؤكد أن اتفاق أضنة يفرض التنسيق مع النظام السوري باعتباره اتفاقاً بين دولتين، وبالتالي لا يستطيع أردوغان وفق موجبات هذا الاتفاق التصرف بشكل منفرد” حسب قوله.

اقرأ أيضاً : أردوغان “الهجوم على الجيش التركي في سوريا كان متعمدًا”

وأردف القول: “إضافةً إلى ذلك فإن اتفاق أضنة لضمان أمن الحدود بين البلدين يهدف بالفعل إلى مكافحة الإرهاب إلا أن ما يقوم به أردوغان هو حماية أدواته من المجموعات الإرهابية التي قدم لها ولا يزال مختلف أشكال الدعم والتي تتهاوى وتندحر أمام تقدم الجيش العربي السوري وينهار معها المشروع الأردوغاني في سوريا” على حدِّ قوله.

وأوضح قائلاً: “تصريحات رأس النظام التركي تؤكد مجدداً نهج الكذب والتضليل والمراوغة الذي يحكم سياساته وعدم احترامه لأي التزام أو اتفاق سواء في إطار أستانا أو تفاهمات سوتشي أو موجبات اتفاق أضنة وأن هذا الإنكار يفقد هذا النظام ورأسه بالتحديد أدنى درجات الصدقية وأن الفشل الذريع سيكون المصير المحتوم لسياساته العدوانية”.

وتأتي تصريحات النظام السوري ضمن حالة من التوتر بينه وبين تركيا على خلفية استهداف قوات النظام السوري لأحد نقاط المراقبة التركية بريف إدلب الشرقي، قبل عدّة أيام، وهو ما نتج عنه مقتل عدد من الجنود الأتراك والمتعاقدين معهم بصفة مدنية، لتبدأ بعدها حالة من القصف المدفعي والصاروخي المتبادل بين الطرفين، تماشيًا مع تصريحات وتوجيه اتهامات بشكل متكرر.

اقرأ أيضاً : بالخريطة || النظام السوري يسيطر على قرى جديدة شرق سراقب ويحاصر نقطة مراقبة تركية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى