منوع

دراسة تكشف سر النجاح بالعمل.. خطوات بسيطة وكلمات قليلة

كشفت دراسة جديدة سر النجاح بالعمل، مشيرةً إلى أن التعامل بلطف مع الزملاء يمكن أن يساعدهم في إدارة التوتر بشكل أفضل – وحتى تحسين أدائهم في العمل

– سر النجاح بالعمل

توصلت دراسة جديدة إلى أن شيئاً بسيطاً مثل “شكراً” قبل أن يؤدي زميلك في العمل مهمة ما يمكن أن يقلل من مستويات التوتر لديهم ويزيد من أدائهم.

ووجد باحثون في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو (UCSD)، أن العبارة البسيطة يمكن أن تولد استجابة بيولوجية للامتنان مما يساعد الشخص على إدارة التوتر بشكل أفضل ويساعده على الأداء بشكل أفضل في مهام الضغط العالي.

ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة الشخص على المدى الطويل، حيث تؤدي إدارة الإجهاد اليومي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والمشاكل الإدراكية المحتملة.

سر النجاح بالعمل

ويساعد التعبير عن الامتنان أيضاً على بناء العلاقة بين الزوجين، مما يؤدي إلى زيادة التأثير الصحي الإيجابي.

وقام الباحثون، الذين نشروا النتائج التي توصلوا إليها في مجلة علم النفس التجريبي، بتجنيد 200 مشارك للتنافس في تجربة تعتمد على أجهزة التلفزيون حول “Shark Tank”.

وسيتم إقرانهم بشخص آخر يعرفونه بالفعل لتقليد الطبيعة المألوفة التي قد يتمتع بها شخص ما مع زميل في العمل.

وتم منح كل مجموعة وقتاً محدوداً لتطوير منتج نقل يمكن استخدامه في الحرم الجامعي – وهي مهمة توصف بأنها “مستحيلة” عن قصد لتوليد استجابة للضغط.

ولا يزال عدد الأمريكيين الذين تركوا وظائفهم بالقرب من أعلى مستوياته على الإطلاق

وتظهر البيانات الجديدة أن عدد الأمريكيين الذين تركوا وظائفهم لا يزال يقترب من أعلى مستوياته على الإطلاق حيث تغري الفرص الوفيرة العمال بالسعي للحصول على أجور وظروف عمل أفضل.

ففي أبريل، ترك 4.4 مليون عامل أمريكي وظائفهم طواعية، بانخفاض طفيف عن الرقم القياسي المرتفع البالغ 4.5 مليون المسجل في مارس، وفقاً لتقرير صدر يوم الأربعاء الماضي، عن وزارة العمل.

وانخفضت فرص العمل الشاغرة بمقدار 455000 إلى 11.4 مليون في أبريل مقارنة بالشهر السابق، لكنها ظلت أعلى بكثير من العدد الإجمالي للعاطلين عن العمل الباحثين عن العمل في البلاد.

ومع ندرة العمال، كان أرباب العمل مترددين في التخلي عن الموظفين، وانخفضت عمليات التسريح والتسريح إلى مستوى قياسي بلغ 1.2 مليون، وفقاً لتقرير فرص العمل الشهرية ودوران العمالة (JOLTS).

سر النجاح بالعمل
سر النجاح بالعمل

وتشير أحدث البيانات إلى أنه مع استمرار الطلب على العمال، يمكن لأصحاب العمل الاستمرار في رفع الأجور والمساعدة في إبقاء التضخم مرتفعاً بشكل غير مريح.

وقال الدكتور كريستوفر أوفيز، أستاذ الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا، الذي قاد فريق البحث، “تم تصميم التجربة لخلق بيئة مرهقة إلى أقصى حد حتى نتمكن من قياس مدى تأثير الامتنان على الاستجابة للتوتر أثناء العمل الجماعي لأن معظم الناس يقضون ثلث حياتهم اليومية أو أكثر في العمل”.

وتم إخبار بعض المجموعات مسبقاً بالتعبير بانتظام عن امتنانها للطالب الذي تم ربطهم به، وارتدوا جميعاً أقطاباً كهربائية وأصفاد ضغط الدم التي تتبع نشاط القلب.

ووجد الباحثون أنه حتى في بيئة شديدة التوتر، يمكن أن يساعد عرض سريع للامتنان في تنظيم استجابات التوتر بما يكفي لتحسين أداء الشخص في مهمة ما.

وأوضح أوفيز أنه “في مهمة أداء عالية المخاطر ومحفزة، يمكن للناس أن يتفاعلوا بإحدى طريقتين على المستوى البيولوجي”.

وبعض الناس يرتقون بالفعل إلى مستوى التحدي ولديهم استجابة قلبية وعائية فعالة تُعرف باسم استجابة التحدي: يضخ القلب المزيد من الدم، وتتوسع الأوعية الدموية، ويصل الدم إلى الأطراف، والدم المؤكسج يصل إلى الدماغ وينشط الإدراك على جميع الأسطوانات.

“لكن الأشخاص الآخرين لا يتصرفون بشكل جيد وبدلاً من ذلك لديهم استجابة للتهديد: يضخ القلب كمية أقل من الدم، وتضيق الأوعية الدموية، وينخفض تدفق الدم إلى الأطراف وينخفض الأداء”.

ولاحظ فريق البحث أنه عندما كان الأزواج يعملون معاً، أظهر العديد من المشاركين استجابة تهديدية تتمثل في انخفاض تدفق الدم وانقباض الأوعية الدموية – عندما تضيق الأوعية وتحد من تدفق الدم.

سر النجاح بالعمل
سر النجاح بالعمل

وتتلاشى استجابات التهديد عندما يُظهر الشخص امتناناً على الرغم من ذلك، علامة على أنه أكثر انفتاحاً وأسهل في التعاون معه.

وقال أويس: “قد تكون تعبيرات الامتنان داخل بيئات العمل مفتاحاً لإدارة استجاباتنا اليومية للضغط، بالإضافة إلى تحسين طريقة استجابتنا أثناء مهام الأداء عالية الضغط مثل عروض المنتجات، حتى نتمكن من جعل استجاباتنا للضغط تغذي الأداء بدلاً من إلحاق الضرر به”.

وأضاف: “ولكن في جوهرها ، تلعب تعبيرات الامتنان دورًا أساسيًا في تعزيز علاقاتنا في العمل”.

ويمكن أن يكون الإجهاد في مكان العمل عاملاً سلبياً رئيسياً لكل من أصحاب العمل والموظفين، ويمكن أن يكون حله مفيداً لكلا الجانبين.

ووجدت الدراسات أن أماكن العمل الأكثر إيجابية تكون عموماً أكثر إنتاجية من أقرانها الأكثر ذكاءً.

وتقرير هارفارد بيزنس ريفيو، يشير أيضاً إلى أن نفقات الرعاية الصحية في هذه الشركات أعلى أيضاً بنسبة 50 %، مما يشير إلى أنه ليس مكلفاً فقط أن يكون لديك مكان عمل سام، ولكن أيضاً أنه يضر بصحة الشخص بشكل شرعي.

ووفقاً للتقرير نفسه، يُعتبر الإجهاد مسؤولاً عن حوالي 80 في المائة من زيارات الأطباء في الولايات المتحدة.

سر النجاح بالعمل
سر النجاح بالعمل


تابع المزيد:

)) لماذا يجب على النساء ممارسة الرياضة صباحاً والرجال مساءً.. دراسة تجيب

)) 7 أساطير كاذبة عن اللحية تعرف إليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى