أخبار العالمسلايد رئيسي

لافروف يتهم واشنطن بتسريب بيانات سرية.. وتصرف لبولندا يثير غضبه

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في تصريحاتٍ صحفية، واشنطن بتسريب بيانات سرية، كما خاطب الأوروبيين، قائلاً: “بولندا حفرت قبراً للأمن والتعاون”.

لافروف يوجّه تهمة لواشنطن

وقال وزير الخارجية الروسي، إنَّ الأمريكيين هم من بادروا بتسريب بيانات حول قناة الاتصال بين رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت هي من تصر على سرية قناة الاتصال بين مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ورئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين، إلا أنها بدأت بعد ذلك في التسريبات.

وأضاف: “اقترح الزملاء الأمريكيون عقد اجتماع ما بين بيرنز وناريشكين، واتفقنا على ذلك”، متابعاً “أخبرنا الأمريكيون أنفسهم عشر المرات بضرورة أن تكون هذه القناة سرية تماماً، ولا ينبغي الإعلان عنها حتى لا يعرف أحد أي شيء، حتى تكون قناة جادة، ولا تتعرض لأي دعاية خارجية ومكائد إعلامية”.

لافروف أردف: “اتفقنا، ولكن بمجرد وصول المسؤولين إلى أنقرة، تسربت الأنباء على الفور، لا أعرف من أين، من البيت الأبيض، من الخارجية، لا أعرف. لكن الخبر تسرب”.

ومنتصف نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، عقد مديرا الاستخبارات الأمريكية والروسية اجتماعاً نادراً، في تركيا جددت خلاله واشنطن تحذيرها لموسكو من أي استخدام للسلاح النووي في حربها بأوكرانيا وأثارت ملف مواطنيها المحتجزين في روسيا، وفق ما قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله حينذاك: “نؤكد أن محادثات روسية أمريكية تجري اليوم في أنقرة”، مشدداً على أنها جاءت “بمبادرة من الجانب الأمريكي”، ورفض الإدلاء بأي تفاصيل بشأن فحوى المناقشات.

لافروف غاضب من بولندا

على صعيدٍ آخر، صرح وزير الخارجية الروسي، بأن حلف الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة، وأنه يريد “إبقاء الروس خارج أوروبا”.

وقال لافروف إن بولندا بصفتها الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا كانت “تحفر قبراً” لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا طوال العام الماضي.

وأوضح أن “الأمن والتعاون في أوروبا أصبحت منظمة هامشية، وفضاء الأمن في أوروبا يتشتت نهائياً”.

وتابع: “العلاقات مع الغرب لن تعود إلى سابق عهدها”، مضيفاً “أوروبا انجرت وراء الولايات المتحدة في سعيها باستخدام الوضع في أوكرانيا ضد روسيا”.

جاءت تصريحات لافروف، قبيل اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المقرر في 1 و 2 ديسمبر الجاري في مدينة لودز البولندية والذي سبق أن رفضت السلطات البولندية السماح للوفد الروسي برئاسة لافروف بالمشاركة فيه.

لافروف يتهم واشنطن بتسريب بيانات سرية.. وتصرف لبولندا يثير غضبه
لافروف يتهم واشنطن بتسريب بيانات سرية.. وتصرف لبولندا يثير غضبه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى