أخبار العالم

“بقي المنصب فارغاً لأشهر” ترامب يعين شخصية مثيرة للجدل رئيساً لأجهزة الاستخبارات

عين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم السبت، النائب الجمهوري “جون راتكليف” رئيسًا لأجهزة الاستخبارات الوطنية، بعد إعلانه يوم أمس الجمعة، عن ترشيحه لهذا المنصب عبر تغريدة على منصة “تويتر”، بعد بقاء المنصب فارغاً لأشهر.

وكان ترامب زكى حليفه، راتكليف (53 عاماً) مديراً لأجهزة الاستخبارات الوطنية بعد استقالة، دان كوتس، في يوليو العام الماضي، إلا أنه اضطر لسحب ترشحه أمام انتقادات حادة من الديمقراطيين لخلفيته ومؤهلاته، وسط ردود فاترة من كبار الجمهوريين، وفقاً لوكالة فرانس 24.

فيما عين ترامب، بدلاً منه آنذاك، الخبير في مكافحة الإرهاب، جوزف ماكغواير، مديراً بالإنابة للإشراف على 17 وكالة، بينها وكالة الاستخبارات المركزية ووكالة الأمن القومي.

اقرأ أيضًا: قوات النظام السوري في خطر بعد اتصالٍ هاتفي بين أردوغان وترامب.. والتفاصيل

وأشارت الوكالة إلى أن ترامب، عاد وأقال ماكغواير في فبراير الماضي، عقب شهادته أمام الكونغرس في جلسة مغلقة قال فيها، إن “الروس يتدخلون مجدداً في الانتخابات الأمريكية لدعم مسعى ترامب للفوز بولاية ثانية”، ليعين ترامب راتكيلف، الذي يجاهر  بالدفاع عنه مرةً أخرى.

وقال ترامب، في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أمس الجمعة: “يسرني أن أعلن ترشيح جون راتكليف، ليكون مدير الاستخبارات الوطنية”.

وأضاف: “اتخذت القرار في وقت مبكر، لكن جون أراد الانتظار حتى يتم الانتهاء من تقرير المفتش العام. جون رجل بارز ذو موهبة كبيرة!”.

اقرأ أيضًا:بعد 20 عام من القتال.. الولايات المتحدة توقع اتفاق سلام مع “طالبان” وهذه تفاصيله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى