أخبار العالم العربي

استراتيجية دفاعية لأول مرّة بتاريخ السعودية وجنرال أمريكي يكشف “اتفاقات سرّية”

تناولت وسائل إعلام غربية، ما كشفه جنرال أمريكي حول التعاون غير المعلن بين أمريكا والسعودية من أجل وضع استراتيجية دفاعية لأول مرّة بتاريخ المملكة.

 

استراتيجية دفاعية لأول مرّة بتاريخ السعودية 

 

ونقلت وسائل إعلام أمريكية حديث قائد القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، مايكل كوريلا، خلال حديث صحافي مساء الخميس، إلا أنّ أحد النقاط التي تطرق إليها كانت مهمة.

 

وأكد كوريلا أن المملكة العربية السعودية تستعد لإطلاق استراتيجية دفاع وطني واستراتيجية ‏عسكرية وطنية خلال العام المقبل 2023، لأول مرة في تاريخها.‏

 

وأضاف: أن “وثائق الاستراتيجية التي لم يتم تأكيدها علناً من قبل المسؤولين السعوديين، ستعمل على تقنين “رؤية المملكة الاستراتيجية للأمن القومي والأمن الإقليمي”.

تناولت وسائل إعلام غربية، ما كشفه جنرال أمريكي حول التعاون غير المعلن بين أمريكا والسعودية من أجل وضع استراتيجية دفاعية لأول مرّة بتاريخ المملكة.
جنرال أمريكي حول التعاون غير المعلن بين أمريكا والسعودية من أجل وضع استراتيجية دفاعية لأول مرّة بتاريخ المملكة.

خطوة حاسمة 

 

ووصف الجنرال الأمريكي قرار المملكة بأنه “خطوة حاسمة” في خطط التحديث العسكري لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

 

وتابع: إن “المسؤولين العسكريين من الولايات المتخدة يعملون خلف الكواليس لمساعدة نظرائهم في السعودية على وضع رؤية طويلة الأجل للأمن القومي للمملكة”.

 

وأشار بالوقت نفسه إلى أن مخططين أمريكيين استراتيجيين يسافرون إلى السعودية بانتظام للعمل مع القادة العسكريين السعوديين لبناء أفكارهم من أجل رؤية استراتيجية طويلة المدى.

اقرأ أيضاً|| تحذير إسرائيلي.. السعودية قد تمتلك أسلحة نووية بمساعدة دولتين

بعد التوترات بين البلدين

 

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن بايدن طلب بإعادة إرسال أسلحة بعدما سحبتها أمريكا من السعودية، وهي عبارة عن عدد كبير من بطاريات أنظمة الدفاع الجوي “باتريوت”.

 

وقالت وول ستريت جورنال أن “الرياض لطالما طلبت أنظمة باتريوت من واشنطن، خاصة ضد هجمات الطائرات دون طيار والصواريخ التي يشنها الحوثيون“.

 

وجاء تراجع بايدن أمام ولي العهد السعودي، بعدما أفادت فيه تقارير بأن الإدارة الأمريكية أعادت النظر في الطريقة التي تعامل بها الرياض، وقررت أن ترجع خطوة للخلف، لأنها تحتاج حالياً إلى زيادة إنتاج النفط لتقليل الأسعار التي أشعلتها الأزمة الأوكرانية، لكن السعودية لا تستجيب بسبب معاملة إدارة بايدن، وبسبب تقلُّص الدعم الأمني الأمريكي في الحرب اليمنية.

 

شاهد أيضاً|| وثائقي سعود الفيصل.. هنري كيسنجر العرب والملك غير المتوج على عرش الدبلوماسية في العالم

 

استراتيجية دفاعية لأول مرّة بتاريخ السعودية وجنرال أمريكي يكشف "اتفاقات سرّية"
استراتيجية دفاعية لأول مرّة بتاريخ السعودية وجنرال أمريكي يكشف “اتفاقات سرّية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى