أخبار العالمسلايد رئيسي

“ألمانيا ليست للبيع”.. أمريكا تحاول استحواذ لقاح “كورونا” بمليار دولار

ردَّ وزير الاقتصاد في حكومة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، على عرض للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، شراء حقوق ملكية لقاح ألماني ضد فيروس كورونا بـ مليار دولار، على أن يقتصر استغلاله في أمريكا فقط.

حيث علّق الوزير “بيتر ألتماير” في مقابلة مع تلفزيون (إي آر دي) الألماني المحلي: “ألمانيا ليست للبيع..”.

وكان “كريستوف هتيش”، الرئيس التنفيذي للشركة والمشارك في تأسيس شركة (ديفيني هوب بيو تك) الاستثمارية القابضة، أدلى بتصريحات لصحيفة (مانهايمر مورجن) الألمانية، قال فيها: “نريد أن نطور لقاحاً للعالم كله وليس لدول بعينها”.

وقدّمت إدارة ترامب عرضًا بـ مبالغ هائلة، وصلت إلى مليار دولار أمريكي، بهدف أن تمتلك حصريًا لقاح فيروس كورونا، الذي يتم تطويره من قبل شركة ألمانية طبية، بحسب صحيفة (دي فيلت) الألمانية.

ووفقًا لما أورده تقرير الصحيفة، فإنَّ الرئيس ترامب حاول نقل قسم الأبحاث لشركة “كيورفاك”؛ التي يقع مقرها الأساسي في توبينجن، ألمانيا، إلى الولايات المتحدة لتطوير اللقاح حصريًا لمرضى الفيروس في الولايات المتحدة.

وأكّدت تصريحات وزارة الصحة الألمانية، مساء يوم الأحد، أنَّ واشنطن حاولت الاستيلاء على شركة “كيورفاك” المصنعة للأدوية.

في الوقت الذي أشارت فيه مصادر حكومية إلى أنَّ برلين تقدّم حوافز مالية للشركة فاكس للبقاء في ألمانيا.

اقرأ أيضاً : أمريكا تستعد لطرح الجرعة التجريبية الأولى للقاح فيروس كورونا.. والتفاصيل

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الألمانية، إن برلين “مهتمة جداً بضمان تطوير اللقاحات والمواد الفعالة ضد الفيروس التاجي الجديد في ألمانيا وأوروبا”.

شاهد أيضاً : العرافة فانغا تنبأت بالكورونا والربيع العربي وموت ترامب سنة 2020 ماذا بقي من تنبؤاتها للمستقبل؟

ولكن سفير الولايات المتحدة في ألمانيا، ريتشارد غرينيل، غرد على تويتر قائلاً إن المعلومات “غير صحيحة”، وأنَّ وكالات الإعلام ومنها “رويترز وبزنس إنسايدر مضت في نشرها رغم أنها لا تملك مصادر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق