أخبار العالمسلايد رئيسي

دراسة جديدة تحذّر من “العدوى الصامتة”.. وهذه تطبيقات تخبرك إذا صادفت مصابًا بالكورونا

قدّرت دراسة جديدة أجريت في جامعة تكساس، من أصيبوا بفيروس كورونا ولم تظهر عليهم الأعراض، بحوالي 10 بالمئة من إجمالي عدد المصابين، والذين تجاوز عددهم 230 ألف شخص حول العالم.

ويعتقد فريق البحث أن ما بين 1 و 3 بالمئة من المصابين، لن تظهر عليهم أعراض المرض بعد انتقال العدوى إليهم.

وشارك في الدراسة باحثون من الصين وفرنسا والولايات المتحدة وهونغ كونغ، وقدر الفريق، أنّ الفترة بين إصابة شخص وانتقال العدوى منه إلى غيره بحوالي 4 أيام، وهي فترة قليلة مقارنة بأمراض أخرى. ويعني ذلك أنّ فيروس كورونا المستجد له قدرة سريعة على الإنتشار.

وقال الباحثون إنّ الـ 10 بالمائة الذين لم تظهر عليهم الأعراض حتى الآن، لا يزال الفيروس لديهم في فترة الحضانة، وقد يتأخر ظهور الأعراض لأكثر من 10 أيام بعد الإصابة.

من جهة أخرى، يستخدم المطورون مهاراتهم لمساعدة الناس على تجنب أولئك الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا الجديد.

ووقع تطبيقين جديدين يعتمدان على بيانات مواقع المستخدمين لإعلامهم إذا كانوا بصدد عبور مسارات بها مصابون بالفيروس.

ويحمل التطبيق الأول اسم Private Kit: Safe Paths، والذي وقع تطويره من قبل مختبر الأبحاث الأمريكي MIT Media La، يتيح للأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا مشاركة بيانات موقعهم، ما يسمح للآخرين بتلقي تنبيه دون الكشف عن هوية المصاب.

ويركز التطبيق الثاني، الذي وقع تطويره بواسطة مؤسسة Bosco، والذي يحمل اسم Bosco app،على الحفاظ على سلامة الأطفال من خلال تحليل مواقعهم وبناء خارطة باستخدام البيانات التي يتم الرجوع إليها مع بيانات وزارة الصحة الخاصة بالفحوصات المؤكدة لمعرفة ما إذا كان الطفل قد وصل إلى مسافة 300 قدم من شخص مصاب، ويتم تنبيه الوالدين حينها، برابط إلى المعلومات ذات الصلة التي تنشرها وزارة الصحة.

اقرأ أيضاً : الحمى أبرز أعراض كورونا.. إليك درجات الحرارة التي يجب الحذر منها عند البالغين والأطفال

ويشار إلى أنه عند الإصابة بفيروس كورونا، يُطلب من الشخص عزل نفسه إلى جانب تتبع مساراته السابقة حتى يتمكن المسؤولون من اختبار أولئك الذين ربما تواصلوا معه قبل ظهور الأعراض.

اقرأ أيضاً : الدواء جاهز للقضاء على فيروس كورونا.. وهذه هي الدولة المُنتجة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق