الشأن السوريسلايد رئيسي

رأس النظام السوري يستقبل وزير الدفاع الروسي.. وهذا ما اتفقا عليه بشأن إدلب

استقبل رأس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الاثنين، وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، والوفد المرافق له في العاصمة دمشق.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان إنَّ: “وزير الدفاع، سيرغي شويغو، زار سوريا والتقى مع الرئيس السوري، بشار الأسد، وبحثا ضمان استقرار وقف إطلاق النار في إدلب”.

وأضاف البيان “تم خلال المباحثات مناقشة قضايا ضمان وقف مستقر للأعمال القتالية في منطقة خفض التصعيد إدلب، واستقرار الوضع في أجزاء أخرى من سوريا، فضلاً عن مختلف جوانب التعاون العسكري التقني في إطار معركة مشتركة ضد الجماعات الإرهابية الدولية”.

وبحسب ما نشرته صفحة رئاسة النظام السوري، عبر التواصل الاجتماعي على “الفيس بوك”، فإن المحادثات تناولت الاتفاقات الروسية التركية المبرمة في 5 آذار/مارس، وتم التركيز على آليات تنفيذ هذه الاتفاقيات المتضمنة إبعاد فصائل المعارضة عن طريق حلب اللاذقية الدولي (إم-4) بعمق 5 كلم من كل جانب بما يتيح إعادة العمل به.

وتطرق الأسد وشويغو خلال اللقاء، إلى الحديث عن الوضع في منطقة الجزيرة وسيطرة القوات الأمريكية على النفط والثروات السورية، وفقاً لصفحة رئاسة النظام السوري.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أجرى اتصالاً هاتفياً مع رأس النظام السوري، بشار الأسد،الجمعة، حول تطورات الوضع في سوريا وكذلك سير تطبيق الاتفاق الروسي التركي حول وقف إطلاق النار في إدلب.

اقرأ أيضاً : في اتصالٍ هاتفي غير معلن.. بوتين يبحث مع الأسد هذه المحاور

وتناولت المكالمة بين الجانبين بحث الوضع في سوريا، بما في ذلك تطبيق الاتفاقات الروسية التركية الموقعة في 5 مارس العام الحالي حول إرساء الاستقرار في منطقة إدلب.

فيما كان الجانبان الروسي والتركي، توصلا في وقتٍ سابق من الشهر الجاري، إلى حزمة قرارات لتخفيف التوتر في إدلب السورية، منها وقف إطلاق نار في المنطقة وإنشاء ممر آمن في مساحات محددة على الطريق “M4″، وتسيير دوريات روسية تركية مشتركة منذ 15 مارس 2020 على طول الطريق “M4”.

اقرأ أيضاً : روسيا تؤكد أنّ تركيا ستصفّي هذه الجماعات بإدلب ودورية جديدة على الـ”M4″ اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى