اخبار العالم العربي

بعد قرار للسيسي.. إيقاف مأذون زواج في مصر طالب بأمرٍ مستعجل

أعلنت وزارة العدل المصرية، الأربعاء، إيقاف مأذون زواج شرعي عن العمل، وإحالة مساعده إلى النيابة العامة للتحقيق، بعد انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يدعو الشباب لسرعة إتمام عقود الزواج قبل صدور قانون الأحوال الشخصية الجديد، وذلك في أعقاب تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي أثارت الجدل في اليومين الماضيين.

وجاء تحرك وزارة العدل، بعد تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر منشوراً لأحد الشيوخ يدعو الشباب للزواج قبل صدور القانون، “تجنباً لدفع  30 ألف جنيه مصري لصندوق دعم الأسرة”، على حد قوله.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها على فيسبوك، “في إطار متابعة وزارة العدل لما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي عن أخبار تخص الوزارة، تبين وجود بعض المنشورات لصفحة باسم “المأذون الشرعي”، يقوم بالتدوين عليها شخص يدعى الشيخ ياسر القرشي، قام بكتابة بعض المنشورات ونشر صور بقيامه بتوثيق عقود زواج، مدعيًا عمله مأذونًا، ويدعو المواطنين للزواج قبل صدور قانون الأسرة الجديد حتى لا يدفعوا 30  ألف جنيه للصندوق”.

وأضاف البيان: “بالفحص تبين أنه لا يعمل مأذوناً شرعياً، وأنه يباشر أعمال المأذونية على الوثائق الخاصة بالمأذون محمد محمد درويش مصطفى، بمساعدة الأخير له عن طريق إمداده بوثائق الزواج والمستندات وتفويضه في ذلك بالمخالفة للائحة المأذونين”.

 

 

وأشار البيان على أنه “تم تحرير مذكرة بالواقعة وإحالتها إلى النيابة العامة لتولي التحقيق لما نشره على مواقع التواصل الاجتماعي من رسائل غير حقيقية تحمل شائعات مغرضة، فيما تم إيقاف المأذون محمد محمد درويش مصطفى، عن العمل وسحب دفاتر الزواج والطلاق منه”.

وينص المشروع، على إنشاء “صندوق دعم الأسرة المصرية” وتكون من ضمن موارده رسوم من المقبلين على الزواج، بحسب ما قال الرئيس السيسي خلال افتتاحه أحد المصانع الأحد الماضي، لكنه لم يحدد المبلغ.

من جانبه، نبه وزير العدل المصري عمر مروان، إلى إنه لم يتم تحديد قيمة الرسوم بعد، مشيرًا إلى أن المختصين يعملون حاليًا على تحديد تلك الرسوم.

وطمأن الشباب المقبل على الزواج أن المبلغ المالي الذي سيلتزمون بسداده للصندوق سيكون “صغيراً جدًا”، وأنه لن يشكل أي عائق أمام أي مستوى اجتماعي، على حد تعبيره.

وأضاف أنه في حال تم جمع نحو مليار جنيه من المواطنين للصندوق، ستضع الدولة أمامه ملياراً آخراً لضمان ما أطلق عليه “الملاءة المستدامة للصندوق”.

وبشأن الهدف من إنشاء الصندوق، أوضح المستشار عمر مروان أن أموال الصندوق ستكون بمثابة تمويل للأسرة المصرية في حالات الطوارئ أو العثرات، بحسب صحيفة “الأسبوع” المصرية.

وضرب مثلًا لذلك قائلًا، “في حال حدوث الطلاق يقف الصندوق للحفاظ على عدم اختلال أوضاع الأسرة المصرية، فيتم على سبيل المثال سداد مصروفات المدارس للأطفال”.

اقرأ أيضاً: هل يتهافت المصريون على الزواج قبل القانون الجديد؟.. إليك تفاصيل شروط القران والطلاق الجديدة

بعد قرار للسيسي.. إيقاف مأذون زواج في مصر طالب بأمرٍ مستعجل
بعد قرار للسيسي.. إيقاف مأذون زواج في مصر طالب بأمرٍ مستعجل.. مأذون زواج . .مأذون زواج. .مأذون زواج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى