اخبار سوريا

عودة آلاف النازحين إلى مدن درعا، والأردن يرحّب بالخطوة

بدأ آلاف النازحين منذ ليلة البارحة بالعودة إلى مدنهم في محافظة درعا، وذلك عقب الاتفاق الذي تم بين لجنة التفاوض الممثلة عن المعارضة والجانب الروسي إلى جانب وقف إطلاق النار بشكل كامل في مدن وقرى المحافظة.

 

وأكّد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في محافظة درعا “جهاد العبدالله” عودة النازحين، وأوضح أنَّ فصيل “قوّات شباب السنة” قام بإرسال عدد من الحافلات إلى المنطقة الحرة لنقل النازحين، وذلك فور خروج قوّات النظام من البلدات التي تم الاتفاق عليها، مشيراً إلى عودة أكثر من 20 ألف مدني إلى منازلهم.

 

ومن جهته، قال وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع تويتر، إنَّ “من أولويات بلاده تأمين عودة السوريين إلى منازلهم في الجنوب السوري وتلبية احتياجاتهم وضمان أمنهم في وطنهم”، معتبراً “هذا الأمر في مقدمة محادثاتنا مع جميع الأطراف والتي ناقشنا فيها أيضا ضمانات عملية لتحقيق ذلك”، وأضاف أنَّ “الحل السياسي  هو لحماية المدنيين ومنع تهجيرهم وتجنيب الأشقاء مزيداً من المعاناة”.

 

ووفقاً لآخر احصائية خاصّة بالأمم المتحدة قالت إنّ عدد النازحين جرّاء الحملة العسكرية التي شنّها النظام السوري على محافظة درعا جنوب سوريا، بلغ أكثر من “325” ألف شخص.

 

وفي سياق متصل، نشر مكتب “توثيق الشهداء” في محافظة درعا احصائية عدد الضحايا الذين قضوا منذ بدء الحملة العسكرية لقوات النظام في 19 حزيران / يونيو و حتى تاريخ 6 تموز / يوليو، حيث بلغ عددهم نحو 369 قتيل في عموم محافظة درعا، بينهم 253 من المدنيين.

IMG 29062018 171324 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى