الصحةسلايد رئيسي

هذا ما يمكنك فعله لتعزيز جهازك المناعي ومحاربة فيروس كورونا ذاتيًا

تحدثت دراسات عن إمكانية محاربة جسم الإنسان للفيروسات بشكل ذاتي، وذلك من خلال اتباع استراتيجية تعزز الجهاز المناعي.

وحدد الدكتور إيرك بيرج، وهو أستاذ مساعد في جامعة “هاورد” الأمريكية، العوامل التي تؤثر على إضعاف الجهاز المناعي.

وأوضح، أنّ تناول الطعام الصحي واستهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية أمر بالغ الأهمية، لكنه أشار إلى أنّه عندما يشعر الناس بالتوتر، فإنهم عادة ما يأكلون الأطعمة غير الصحية بشكل لا إرادي خلال حالة التوتر، وهنا من المهم الاستمرار في تناول الغذاء الصحي.

وقال، إنّ الإجهاد النفسي بسبب القلق والخوف، يسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول، وهذا الهرمون له تأثير مهم على نظام المناعة. الإجهاد والتوتر المزمن يمكن أن يثبط الجهاز المناعي.

ونصح إلى جانب المحافظة على النظام الغذائي، المحافظة على الإجهاد النفسي المنخفض قدر الإمكان، وذلك من خلال، الإبقاء منشغلًا والإنتاج، التوقف عن التعرض للأخبار السيئة، المشي لمسافات طويلة، الاستمرار في الأمور التي من شأنها إنشاء جسم صحي.

ويعد تقوية الجهاز المناعي، أمرًا أساسيًا في مجابهة خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، إذ لم يعرف إلى الآن أي دواء للعلاج منه، ويقول الخبراء إن تطوير لقاح مضاد له سيستغرق بعض الوقت.

ونصحت تقارير بالاعتماد على الأطعمة والفيتامينات التي تساعد على تحسين أداء الجهاز المناعي لمواجهة الخطر المتزايد، بما في ذلك، الزنك وفيتامين سي والزنجبيل والأطعمة المخمرة والتوت.

اقرأ أيضاً : هل ينتقل فيروس كورونا عبر المياه.. وهل يشمل مياه الصرف الصحي وبراز المرضى؟

وحذّرت دراسات من العادات المضرة بالمناعة، مثل تناول الأطعمة المصنعة والكحوليات وقلة النوم والتدخين.

اقرأ أيضاً : هل سيساهم الصيف والطقس الدافئ بالتصدي لكورونا.. دراسات حديثة توضح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى