الشأن السوري

عرض فرنسي لمساعدة الأردن في حماية حدوده مع سوريا

عرض الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” على العاهل الأردني “عبد الله الثاني” خلال محادثة هاتفية أمس الأربعاء، “مساهمة فرنسية في حفظ الأمن على طول الحدود السوريّة الأردنيّة”، حسبما أعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان.

 

وقال بيان قصر الإليزيه: إنَّ ماكرون “تحادث مع العاهل الأردني في مسألة مكافحة الإرهاب وخصوصًا تنظيم الدولة الإسلامية في إطار التحالف الدولي (…) وأبدى استعداد فرنسا للمساهمة في حفظ الأمن على طول حدود الأردن مع سوريا، وتطرّق الزعيمان إلى مسائل إقليمية، وبالتحديد (الموضوع السوري)، فقد تم التشاور في الوضع في جنوب البلاد وفي محافظة إدلب، بالإضافة إلى مسألة عودة اللاجئين التي يجب أن يواكبها المجتمع الدولي وفق شروط آمنة”.

 

وأشار البيان إلى أنَّ ماكرون وجه دعوة إلى العاهل الأردني لزيارة فرنسا خلال الأشهر القليلة المقبلة. كما قدّم ماكرون تعازيه إثر مقتل ستة عناصر من قوّات الأمن الأردنيّة في اعتداء وصفته السلطات الأردنية بـ “الإرهابي” في منطقتي الفحيص والسلط قبل يومين.

 

يُذكر أن نظام الأسد شنّ حملة عسكرية واسعة بدعم روسي، منتصف شهر حزيران / يونيو، أسفرت عن توقيع فصائل المعارضة اتفاق مصالحة في السادس من تموز / يوليو، وسيطر النظام بعدها تباعًا على كامل الشريط الحدودي مع الأردن، وأعلنت بعدها الحكومة الأردنية أنّها جاهزة لفتح معبر “نصيب” الحدودي والتعامل مع الأسد تجاريًا.

 

المصدر: (فرانس 24)

IMG 16082018 120754 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى