أخبار العالم

أمريكا تعلق على اختفاء وزير خارجية الصين.. ومسؤول بريطاني يتخذ خطوة مفاجئة

علقت أمريكا على لسان مستشارها للأمن القومي، جيك سوليفان، اليوم السبت، على غياب وزير خارجية الصين، تشين غانغ، عن الظهور عبر وسائل الإعلام، فيما أجل مسؤول بريطاني زيارته إلى بكين لحين ظهور المسؤول الصيني المختفي.

– أمريكا تعلق على اختفاء وزير خارجية الصين

وفي تصريح صحفي، قال سوليفان: إن السلطات الأمريكية ليس لديها معلومات عن أسباب اختفاء وزير الخارجية الصيني من الفضاء العام.

وأضاف مستشار الأمن القومي في معرض جوابه عن سؤال حول مصير الوزير: “لا نعرف”.

وأوضح سوليفان أنه كان من المفترض أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع تشين غانغ، في المنتدى الوزاري الأخير لرابطة أمم جنوب شرق آسيا في إندونيسيا، لكن جمهورية الصين كان يمثلها هناك رئيس مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وانغ يي.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الصيني لم يظهر للعلن منذ عدة أسابيع، وقد تسبب هذا في الكثير من التكهنات الإعلامية.

– وزير الخارجية البريطاني يؤجل زيارته لبكين

وعلى صعيد آخر، أرجأ وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي زيارته إلى بكين بعد تواري نظيره الصيني، تشين غانغ، عن الأنظار منذ عدة أسابيع حسب وكالة “بلومبيرغ”.

وأثار غياب وزير الخارجية الصيني عن الظهور العلني الكثير من التكهنات الإعلامية، وذكر تقرير لـ”بلومبيرغ” أن “وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي أرجأ زيارته المقررة إلى بكين هذا الشهر”، وأن “عدم ظهور وزير الخارجية الصيني لمدة شهر تقريباً ​تسبب ​في تأخير زيارة كليفرلي، لبكين في نهاية يوليو”.

وحسب مصادر مطلعة، فإن الغياب الطويل لتشين غانغ أثر بشكل كبير على خطط وزير الخارجية البريطاني.

ونقلت الوكالة عن مصدرها أن عدم ظهور، تشين، هو السبب الرئيسي لتأجيل الزيارة، فيما ذكر مصدر آخر أن غيابه “كان واحداً من عوامل عدة أدت لتأجيل زيارة كليفرلي”.

أمريكا تعلق على اختفاء وزير خارجية الصين.. ومسؤول بريطاني يتخذ خطوة مفاجئة
أمريكا تعلق على اختفاء وزير خارجية الصين.. ومسؤول بريطاني يتخذ خطوة مفاجئة

اقرأ أيضا:

)) كندا تعتقل جاسوس للصين وتكشف ما كان يفعله في ظل توتر علاقة البلدين 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى