أخبار العالم العربي

دبابات مصرية تتجه إلى الحدود.. تقرير يكشف عن تحركات عسكرية قرب غزة

أفاد مصدران أمنيان مصريان لوكالة رويترز أن القاهرة نشرت حوالي 40 دبابة ومدرعة لنقل الجنود إلى شمال شرق سيناء خلال الأسبوعين السابقين كجزء من سلسلة من الإجراءات لتحسين الأمن على حدودها مع قطاع غزة. 

 

وجاء هذا التحرك قبل أن توسع إسرائيل عملياتها العسكرية لتشمل رفح في جنوب غزة، حيث فر معظم سكان القطاع بحثا عن مكان آمن، مما زاد من مخاوف مصر من إمكانية دفع الفلسطينيين للخروج جماعيا من القطاع. 

 

وقامت طائرات إسرائيلية بقصف رفح يوم الجمعة، وأمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجيش بالاستعداد لنقل النازحين. 

 

ومنذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر، أقامت مصر جداراً حدودياً من الخرسانة يمتد أساسه ستة أمتار في الأرض ويتوجه بأسلاك شائكة. 

 

وقال المصدران الأمنيان لرويترز إن مصر أنشأت أيضاً حواجز من الرمل وعززت الرقابة عند نقاط الحدود. 

 

وذكرت الهيئة المصرية العامة للاستعلامات الشهر الماضي تفاصيل عن بعض الإجراءات التي اتخذتها مصر على حدودها ردا على تلميحات إسرائيلية بأن حماس حصلت على أسلحة مهربة من مصر. 

 

وأوضحت الهيئة أنه لا يمكن تهريب أي شيء من فوق الأرض أو تحتها بسبب وجود ثلاثة طبقات من الحواجز. . 

 

وحذرت مصر من احتمال أن يؤدي الهجوم الإسرائيلي إلى نزوح سكان غزة اليائسين إلى سيناء وعبرت عن غضبها من اقتراح إسرائيلي مفاده أن تستعيد إسرائيل السيطرة الكاملة على المعبر الحدودي بين غزة ومصر لضمان إخلاء الأراضي الفلسطينية من السلاح.

 

دبابات مصرية تتجه إلى الحدود.. تقرير يكشف عن تحركات عسكرية قرب غزة
دبابات مصرية تتجه إلى الحدود.. تقرير يكشف عن تحركات عسكرية قرب غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى