اخبار العالم

“رعب” في إسرائيل من تحركٍ نووي محتمل لـ3 دول عربية.. ومسؤول يقول: هناك أمر سيء للغاية

أعربت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، عن مخاوف إسرائيل من امتلاك مصر والسعودية والإمارات أسلحة نووية بعد تسجيل إيران لسلاحها النووي، فيما كشف نتنياهو عن سبب 90% من مشاكل بلاده.

“رعب في إسرائيل”

ووصفت تلك الوسائل اليوم الذي ستسجل فيه إيران امتلاكها لسلاح نووي بـ”الأسوأ”، معربةً عن تخوفات شديدة لدى الجهاز الأمني والسياسي في تل أبيب من أن تكون الخطوة التالية هي امتلاك كل من مصر والسعودية والإمارات لأسلحة نووية.

في السياق، قال موقع ماكور راشون العبري، إنه رغم جهود إسرائـيل في عرقلة البرنامج النووي الإيراني، فإن طهران اليوم أقرب من أي وقت مضى لإنتاج قنابل نووية وتحميلها بصواريخ باليستية بعيدة المدى.

متسائلاً: “ماذا سيكون تأثير ذلك على دول الشرق الأوسط”، ووجه سؤالاً للقادة الإسرائيليين “ماذا ستفعل إسـرائيل؟”.

وأضاف: “لم تأت الأسابيع القليلة الماضية بأخبار سارة فيما يتعلق بعرقلة طريق طهران إلى الأسلحة النووية، وعلى الرغم من التقدم في تخصيب اليورانيوم، لكن لا تزال هناك عدة خطوات على الطريق. ومع ذلك، إذا كان لدى إيران مثل هذا السلاح أو اختارت الكشف عن وجودها علناً من خلال اختبار مفتوح أو إذا كانت هناك معلومات معينة عن وجودها، فإن صناع القرار في إسرائيل سيواجهون واقعاً أكثر تعقيداً من الواقع الحالي”.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير، لم يسمه: “لن تكون هذه نهاية المشروع الصهيوني، لكنها احتمالية سيئة للغاية”.

من جهته، قال أوو يسسخار، الباحث في الشأن الإيراني: “السلاح النووي الإيراني سيعد أداة هجومية وتشكل تهديداً وجودياً كبيراً لإسرائيل كجزء من خطة النظام الإيراني لتدمير إسرائيل”.

وأوضح أنه إذا كان لدى إيران سلاح نووي، فإن “السعودية لن تقف على الهامش، وربما مصر والإمارات العربية المتحدة أيضاً”.

وتابع: “سيدخلون جميعًا في سباق التسلح النووي، وسيستمر الإيرانيون بعد وجود قنبلة واحدة، يطمحون إلى عشرة وعندما يكون لديهم عشرة، سيرغبون بمئة قنبلة“.

نتنياهو يكشف سبب مشاكل إسرائيل

على صعيدٍ متصل، قال رئيس الوزراء الإسرائيـلي بنيامين نتنياهو، إن 90% من المشاكل الأمنية لبلاده تنبع من إيران.

جاء ذلك في تصريحات له، اليوم الثلاثاء، في لجنة الأمن والخارجية بالكنيست الإسـرائيلي، وفق موقع “والا” العبري.

وقال نتنياهو: “معارضتنا للعودة إلى الاتفاق الأصلي راسخة، ونوضح موقفنا بشكل واضح وعلني. وفي الوقت نفسه، نبذل جهوداً لتوسيع دائرة السلام، وهذا يعني أن أمامنا تحديات كبيرة ولكننا نسمح أيضاً بالفرص”.

وتأتي تصريحات نتنياهو على خلفية تقارير مختلفة تفيد بأن الولايات المتحدة والدول الأوروبية استأنفت المحادثات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن أنشطتها النووية.

إسرائيل
“رعب” في تل أبيب من تحركٍ نووي لـ3 دول عربية.. ومسؤول يقول: هناك أمر سيء للغاية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى