الصحةسلايد رئيسي

“غير كورونا” اكتشاف 6 فيروسات تاجية جديدة في الخفافيش.. تعرف عليها

اكتشف الباحثون، ستة فيروسات تاجية جديدة تكمن في الخفافيش في مدينة ميانمار شمال شرقي الصين، عدا فيروس كورونا المستجد في العالم (كوفيد19)، أي يصبح عدد الفيروسات التي تسببها الخفافيش 7 أنواع.

وبحسب العلماء، فإن هذه الفيروسات تنتمي إلى نفس عائلة فيروس (SARS-CoV-2) الذي ينتشر حاليًا في جميع أنحاء العالم، لافتين إلى أن الفيروسات الجديدة غير مرتبطة جينياً بـ(SARS-CoV-2) أو بالفيروسين التاجيين الآخرين (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة سارس، و متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS).

وجاء الاكتشاف خلال مسح الخفافيش في ميانمار كجزء من برنامج تموله الحكومة يسمى (PREDICT) لتحديد الأمراض المعدية التي لديها القدرة على الانتقال من الحيوانات إلى البشر، وفق مجلة PLOS ONE.

ووفقاً لعلماء البحث، فإن الخفافيش هي المشتبه بها الرئيسي، حيث أن الثدييات تستضيف الآلاف من الفيروسات التاجية التي لم يتم اكتشافها بعد، معتقدين أن فيروس ( SARS-CoV-2)، المسبب لمرض كورونا، نشأ في الخفافيش قبل أن يقيم في البشر.

وجمع الباحثون بين عامي 2016 و2018، مئات العينات من اللعاب والغوانو (أو فضلات الطيور البحرية) من 464 خفاشًا من 11 نوعًا مختلفًا على الأقل؛ وأخذت العينات من ثلاثة مواقع في ميانمار حيث يتواصل البشر بشكل وثيق مع الحياة البرية بسبب التغيرات في استخدام الأراضي والأنشطة الترفيهية والثقافية.

وقام الباحثون بتحليل المتواليات الجينية من هذه العينات ومقارنتها مع جينومات الفيروسات التاجية المعروفة.

وعثر الفريق على الفيروسات الجديدة في ثلاثة أنواع من الخفافيش، وهي:

– the Greater Asiatic yellow house bat المعروف بـScotophilus heathii،
حيث تم العثور على فيروس:
PREDICT-CoV-90.
– the wrinkle-lipped free-tailed bat، المعروف باسم Chaerephon plicatus، والذي كان يستضيف فيروسي PREDICT-CoV-47 وPREDICT-CoV-82.
– Horsfield’s leaf-nosed bat المعروف باسم Hipposideros larvatus، والذي حمل فيروسات PREDICT-CoV-92 وPREDICT-CoV-93 وPREDICT-CoV-96.

اقرأ أيضاً : هل ينتقل كورونا عن طريق الرضاعة الطبيعية.. إليك أبرز التوصيات

وقال الباحثون: “إنّ هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم إمكانية انتقال هذه الفيروسات الجديدة الستة إلى أنواع أخرى وكيف يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان”.

اقرأ أيضاً : فرحة عروس مصرية تتحول لمأتم..اغتصابها قبل عرسها بأيام

والجدير بالذكر، أن أكثر من 97 ألف شخص حول العالم، توفي بسبب الفيروس الذي ظهر لأول مرة في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي في الصين، فيما تخطى عدد الإصابات بالفيروس 1.5 مليون شخص، وسط تحذيرات أممية من تداعيات الجائحة على الأمن والسلم الدوليين.

اقرأ أيضاً : أطباء الجلدية يكتشفون أعراضًا جديدة لفيروس كورونا تظهر على الجلد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى