أخبار العالم

بسبب شرطٍ لأردوغان.. إسرائيل تجمد شراء معدات طبية تركية

تداولت وسائل إعلام تركية، اليوم السبت، خبراً مفاده رفض إسرائيل صفقة شراء معدات طبية لمواجهة فيروس “كورونا” المستجد من تركيا، وذلك بعد شرط أنقرة السماح لتركيا بإدخال مساعدات طبية مشابهة إلى قطاع غزة.

وأوضحت القناة العبرية الـ”12″، أن “إسرائيل رفضت إتمام شراء صفقة معدات ومستلزمات طبية مهمة لمكافحة فيروس “كوفيد 19، بعدما رأت أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان يريد إدخال معدات طبية مماثلة إلى غزة، ما يعني تجميد الصفقة”.

وقالت في تقريرها: “رغم إن تركيا تنتج معدات ومستلزمات طبية مهمة، وهي الثانية في العالم بعد الصين، وحاول إسرائيليون شراؤها، ولكن إسرائيل جمدت الصفقة بدعوى أن تركيا تريد الدعاية لنفسها، ولن تشتري تل أبيب هذه المستلزمات بهذه الطريقة”.

وكانت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، أكدت في وقتٍ سابق، أن تركيا سترسل معدات وأدوات طبية إلى إسرائيل لمكافحة فيروس كورونا، وذلك في خطوة “إنسانية”.

اقرأ أيضًا: وفاة سياسي تركي بفيروس كورونا.. وآلاف الإصابات خلال يوم واحد

مشيرةً إلى أن تركيا ستقوم بتزويد إسرائيل بمعدات طبية، بما في ذلك أقنعة للوجه وملابس واقية وقفازات معقمة، من أجل الإسهام في محاربة كورونا، بعد سنوات من العلاقات الباردة.

وتسائلت الوكالة الأمريكية في تقريرها: هل ستسمح إسرائيل بوصول شحنة مماثلة من المساعدات التركية الطبية إلى السلطات الفلسطينية دون أي معوقات، أم لا؟

والجدير بالذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم، تجاوز 700 ألف إصابة ونحو 103 آلاف حالة وفاة، فيما قارب عدد المتعافين 377 ألف حالة، في ظل ضعف الأنظمة الصحية بمعظم دول العالم.

اقرأ أيضًا:أب مصري يهتك عرض ابنته ذات الثلاث سنوات.. والزوجة تفضح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى