الصحةسلايد رئيسي

هل ينتقل كورونا عبر جثث المصابين وأبراج الاتصالات من الجيل الخامس.. منظمة الصحة تجيب

ردت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الإلكتروني، على تساؤلات كثيرة مرتبطة بحقيقة انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد، وحسمت الجدل حول بعض المفاهيم الشائعة المغلوطة.

وحول التساؤلات المتعلقة بحقيقة انتقال عدوى كورونا المستجد من المتوفى إلى الأحياء، أكدت منظمة الصحة، أنه بحسب المعلومات المتوفرة حتى الآن حول الفيروس، فإنّ جثث الموتى ليست معدية.

وأضافت، أنه لم يُثبت حتى اليوم أي دليل على إصابة شخص بالعدوى نتيجة التعرض لجثة شخص متوفى بسبب الإصابة بالفيروس، لا سيما مع اتخاذ إجراءات الوقاية اللازمة من قبل الأفراد المتفاعلين بصورة مباشرة مع جثة المتوفى.

وأوضحت، أن من المفاهيم الشائعة المغلوطة، ينبغي إحراق الجثث المصابة بالفيروس، لكن ذلك ليس صحيحًا، وإن نُفذ هذا فهو متعلق بالطقوس والمعتقدات، وليس له علاقة بالقواعد الصحية للدفن.

وأشارت إلى أنه من الضروري اتخاذ الإجراءات الوقائية بشكلٍ تام، وضمان أقصى درجات الأمان في نقل المريض من غرفته وصولًا إلى التشريح ومستودع الجثث وحتى الدفن، كما نوهت إلى أن جثة المتوفى لا تنقل العدوى بعد دفنها.

وفي سياق متصل، أضافت منظمة الصحة العالمية لموقعها الإلكتروني، منشورًا ردت من خلاله على ما يتم تداوله على مواقع التواصل بشأن علاقة تربط انتشار فيروس كورونا بأبراج شبكات الجيل الخامس للاتصالات.

وقالت المنظمة، إن فيروس كورونا “لا يمكن أن ينتقل عبر موجات الراديو أو شبكات الهاتف المتحرك”، بما في ذلك شبكات الجيل الخامس المصنوعة في الصين.

وأكدت أن فيروس كورونا، الذي تسبب حتى الآن في وفاة أكثر من 110 آلاف شخص في العالم، انتشر في بلدان ليس فيها أبراج من الجيل الخامس لشبكات الهواتف الذكية.

وجددت منظمة الصحة التأكيد على أن فيروس كورونا ينتقل عبر رذاذ الشخص المصاب إلى الآخرين من خلال السعال أو العطس أو الحديث عن قرب.

اقرأ أيضاً : إصابات كورونا في العالم تلامس المليوني إصابة.. والأعداد في ارتفاع

وتابع، أن الفيروس ينتقل أيضًا عبر الأسطح الملوثة بالفيروس من خلال لمسها ثم وضع اليد على الوجه.

اقرأ أيضاً : بسبب كورونا.. دولة عربية تطلق خدمة “الزواج عن بعد” بالفيديو

يذكر أن في مطلع أبريل الجاري، أحرق شخص أبراج اتصالات خلوية في بريطانيا، بعد أن سرت شائعات في وسائل التواصل الاجتماعي تربط بين تفشي فيروس كورونا وشبكات الجيل الخامس (5G).

شاهد أيضاً : شاب جزائري يتراقص أمام الشرطة متباهيًا بكسره الحجر المنزلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى