الشأن السوري

حكومتا النظام السوري والمعارضة يعلنان عن نتائج كورونا في مناطق سيطرة كل منهما

أعلن وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة، الدكتور “مرام الشيخ”، عن أنه تم فحص ٢٦ حالة مشتبه بها بفيروس كورونا المستجد في شمال سوريا، ليصبح إجمالي العينات المفحوصة حتى الآن ١١٨ حالة وكانت كلها سلبية، مما يدل على عدم وجود أي أثر لفيروس كورونا في مناطق المعارضة السورية.

وقال “مرام”: “إنّ منظمة الصحة العالمية تقر الخطة النهائية المقترحة من فريق العمل بقيمة ٣٣،٥ مليون دولار شاملة لكل الفاعليات الصحية المتعلقة بالتصدي لجائحة كورونا والتي تركز على تعزيز النظام الصحي وتقويته، لكن لحد الآن لم يتم تحرير الأموال من أجل البدء”.
 
ولفت إلى أنّه سيكون التركيز حالياً على أمرين هما التوعية، والتدريب في التعامل مع الإصابات، وذلك ضمن برنامج منظم ستطلقه الوزارة قربياً، حسب كلامه.

ووجه “مرام” دعوة لجميع الفاعلين في القطاع الصحي لتوحيد جهودهم ضمن خلية أزمة تضم كل الأطراف العاملين بهدف التصدي لهذا الوباء القاتل.

اقرأ أيضًا: 6 خطوات مهمة لتحمي نفسك من فيروس كورونا القاتل “Covid 19”

جاءت تصريحات “مرام” بعد أنباء عن اشتباه بتسجيل إصابات في شمال حلب قبل نحو أسبوع، وسط تحذيرات من سوء التدابير المتخذه فب محافظة إدلب وتخوف من انتقال الفيروس لهناك مماينذر بكارثة في المخيمات ومناطق النازحين.

وكانت حكومة النظام السوري أمس قد أعلنت بدورها عن حزمة إجراءات ضمن مناطق سيطرتها، تمثلت بتمديد العطلة والحجر المنزلي المقرر لأسبوعين آخرين.

وطالب الفريق المعني بجائحة كورونا بحكومة النظام السوري بتشديد الحظر المفروض في جميع المناطق لتقييد الحركة، والحد من التجمعات التي من شأنها التأثير سلبًا على السلامة العامة.

يشار إلى أنّ وزارة الصحة بحكومة النظام السوري قد سجلت حتى الآن 25 إصابة بفيروس كورونا المستجد، توفي منهم 2 وشفي 4، بينما تشير الأرقام الغير رسمية إلى العشرات من الإصابات الغير معلنة حتى الآن.

اقرأ أيضًا:جولة داخل مختبر ووهان السري.. تكشف عن 1500 سلالة فيروس قاتلة فيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى