الصحة

6 خطوات مهمة لتحمي نفسك من فيروس كورونا القاتل “Covid 19”

يواصل فيروس كورونا المستجد “Covid 19” حصد أرواح آلاف البشر حول العالم في جائحة لم يشهدها التاريخ الحديث منذ قرون، في الوقت الذي يصل العلماء ليلهم بنهارهم في محاولة كشف تفاصيل هذا الفيروس القاتل وإيجاد علاج ناجع له.

ونتيجة ما سببه هذا الفيروس من قلق حول العالم، أجبرت الحكومات على اتخاذ التدابير الوقائية التي أفضت إلى حجر منزلي على معظم سكان العالم، بات الحديث عن كورونا المستجد وطرق الواقية منه أساس البحث على مواقع الإنترنت حول العالم.

وبهذا الصدد، نشر موقع “ذا صن” البريطاني، تقريراً عن بعض أفضل الطرق التي ينصح بها الأطباء لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا القاتل.

– غسل اليدين

تعد هذه الطريقة الأكثر وضوحًا والأسهل لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، ويشمل ذلك غسل اليدين بعد دخول المرحاض وقبل إعداد الطعام وبمجرد العودة إلى المنزل.

ويمكن لغسل اليدين المستمر ولمدة 20 ثانية، أن يوقف انتشار فيروس كورون، حيث باتت هذه واحدة من أهم التقنيات التي ينصح بها حالياً من قبل منظمة الصحة العالمية و إدارة الصحة الوطنية البريطانية أيضاً.

– تناول المكملات الغذائية

تساهم المكملات الغذائية في تحسين نظام المناعة الذي يمكن أن يساعد أيضًا جسمك على الدفاع ضد الفيروس التاجي في حال أصبت بالفيروس، لذا لابد من تجهزي أنظمة الدفاع الجسمانية جيداً.

ويجب تناول فيتامين D، خاصة خلال أشهر الشتاء بسبب نقص أشعة الشمس، حيث يساعد على تحفيز إنتاج الببتيد – وهي مواد في الجسم قادرة على محاربة البكتيريا والفطريات والفيروسات

كما نصح أطباء الصين والولايات المتحدة الأمريكية بتناول فيتامين C بكميات كافية، حيث اثبت قدرته على دعم جهاز المناعة في الجسم لمقاومة فيروس كورونا المستجد.

– الرياضية اليومية

تساعد الرياضية في دعم الدورة الدموية الجيدة، وذلك يسمح لخلايا المناعة لدينا بالانتقال عبر الجسم بشكل أكثر فعالية.

ومع ذلك، فإن الإفراط في ممارسة الرياضة، يمكن أن يكون له تأثير سلبي، حيث أن ممارسة الكثير من التمارين عالية الكثافة تجعل الجسم يطلق مواد كيميائية للضغط، مثل الكورتيزول، ويمكن لهذه المواد الكيميائية أن تضعف جهاز المناعة، مثل الإجهاد النفسي تماماً.

اقرأ أيضًا:جولة داخل مختبر ووهان السري.. تكشف عن 1500 سلالة فيروس قاتلة فيه

 

ويوصي الخبراء بالقيام بتمارين خفيفة إلى معتدلة لمدة 20 إلى 45 دقيقة، 3 مرات في الأسبوع للبقاء بصحة جيدة.

– الراحة النفسية

يمكن للضغط والإجهاد النفسي أن يثبط الجهاز المناعي ويجعلك أكثر عرضة للإصابة، وفقاً للخبراء، من خلال التأثير على قدرة الجسم على تكوين خلايا الدم البيضاء.

لذلك ينصح بالتأمل والاسترخاء والابتعاد عن الضغط النفسي لتحفيز قدرة الجسم وجهازه المناعي على المقاومة.

– تدريب الرئتين

ويمكن لفيروس كورونا أن يقلل من قدرة رئتيك، وكذلك يسبب الالتهاب. لذا من الضروري اتباع طرق التنفس السليم، لتخفيف الضغط على الرئتين.

وينصح الأطباء باستخدام تقنيات التنفس الجديدة وتمرين الرئتين ليس مجرد كمسكن للتوتر، ولكن يمكن أن يحسن صحة الرئة ويقويها.

– الإقلاع عن التدخين

إنّ هدف فيروس كورونا المستجد الأساسي في جسم الإنسان هو الرئتين، لذلك فالمدخن أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وأي ضرر الرئة يزيد من هذا الخطر.

لذلك نصح الأطباء بالإقلاع الفوري عن التدخين لحماية رأتيك، فلا تعلم متى قد يصيبك الفيروس القاتل،وستكون بأمس الحاجة لسلامة رأتيك.

اقرأ أيضًا: “كيرستين” مادة طبيعية فعالة للقضاء على كورونا.. إليك الخضروات والفواكه التي تحويها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى